عائلات تشتكي من تغير لون ورائحة لحوم أضاحي العيد...والتفسيرات متعددة !

بيوكرى نيوز:

انتشرت عبر موقع التواصل الاجتماعي "فايس بوك" منذ اليوم الثاني لعيد الاضحى، تعليقات و شكاوى لمواطنين في العديد من المدن يؤكدون من خلالها، أنهم تخلصوا من لحوم الأضاحي بعد تغير لونها و انبعاث رائحة كريهة منها.

الكثيرون اعتقدوا في البداية أنها حالة معزولة، الا ان رقعة الشكاوى اتسعت وشملت عدد من العائلات التي قالت انها إشترت أضاحيها بأثمنة تتجاوز 3000 درهم في الاسواق، قبل ان تتفاجأ بتغير لون اللحم و انبعاث رائحة كريهة منه بعد وضعها في الثلاجة.

إختلفت التفسيرات حول من يعتقد ان سبب هذا المشكل هو عدم غسل الاضحية وتعريضها لاشعة الشمس قبل تقطيعها ووضعها في مجمد الثلاثة، وبين من يقول ان السبب يعود الى وضعها في الثلاجة مباشرة بعد تعرضها لاشعة الشمس وارتفاع درجة حرارتها دون تركها تبرد، خصوصا ونحن في فصل الصيف.

وقال احد مربي الماشية في تصريح لبيوكرى نيوز "ان هذا المشكل سببه استعمال الاعلاف الخاصة بالدواجن او إضافة مواد كيماوية وعقاقير  طبية اليها" مضيفا "ان بعض الكسابة يلجؤون الى تجويع الاغنام لمدة يومين وبعدها تقدم لهم الخميرة والملح مع الماء لتسمينهم في اقصر وقت ممكن ما يعرض الماشية للتسمم وكلها افعال إحتيالية ممن لا يخشون الله".

نفس الظاهرة ظهرت كذلك في الجارة الجزائر العام الماضي وكذا هذا العام.

وأمام غياب تفسير علمي لحد الان لهذه الحالة من الجهات المسؤولة ، حذر اطباء بيطريين من استهلاك هذه اللحوم .