وسط توقعات بوصوله فلوريدا.. إعصار «إرما» يُهدد 37 مليون شخص

بيوكرى نيوز :

إجتاح, مساء أمس الأربعاء، الإعصار «إرما» جزر في الكاريبي مصحوبا برياح عاتية وأمطار غزيرة وسط توقعات بوصوله إلى فلوريدا في الولايات المتحدة مطلع الأسبوع المقبل.

تقديرات أممية أشارت إلى أن 37 مليون شخص يمكن أن يتضرروا جراء إعصار «إرما» الذي ضرب الكاريبي وعلى وشك الوصول لولاية فلوريدا، جنوب شرقي الولايات المتحدة.

وقال بيان صادر عن الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، إنه تم إرسال فريق مساعدات أممي لجزيرة «باربادوس» وشمال هايتي؛ لمساعدة متضرري الإعصار في الكاريبي.

ويستعد آلاف الأميركيين، لاستقبال الإعصار المتوقع وصوله خليج المكسيك جنوبي الولايات المتحدة نهاية الأسبوع الجاري.

وبحسب بيان صادر عن المركز الوطني الأميركي لمراقبة الأعاصير، فإنّ سرعة رياح إعصار «إرما» المصنف في الفئة الخامسة، ستبلغ 300 كيلو متر في الساعة.

البيان ذكر أن الإعصار بدأ بعد الكاريبي في ضرب جزر فيرجن الأميركية، وسواحل شمال شرق بورت تريكو (إقليم من الجزر).

وذكرت مصلحة الأرصاد الجوية الأميركية، أن المنطقة لم تشهد إعصارا بحجم إرما منذ إعصار «سان فيليب» عام 1928، الذى أسفر عن مقتل حوالى 2748 شخصًا فى جواديلوب وبورتوريكو وفلوريدا.

وتعتبر الأعاصير من الفئة الخامسة نادرة وقادرة على تدمير قرى وجزر كاملة في ساعات معدودة نتيجة الرياح الشديدة والفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب حالة الطوارئ في فلوريدا وبورتوريكو وجزر فيرجن؛ تحسبًا لوقوع ضحايا نتيجة انقطاع الطرق أو تحطم المنازل.

يذكر أن إعصار «إرما»، ضرب معظم أنحاء بورتو ريكو، وسبب دمارا واسعا بجزر الكاريبى ورياحا وأمطارا شديدة بمناطق بالولايات المتحدة الأميركية، فيما توجه، صباح اليوم، نحو جمهورية الدومينيكان، وهايتى.