مواجهات عنيفة بين الساكنة و الرعاة الرحل بجماعة تاسريرت نواحي تافراوت

عادل أداسكو

عاش دوار تلات أيت بنسعيد المحسوب علی جماعة تاسريرت التابعة لدائرة تافراوت صباح أمس مواجهات عنيفة بين الساكنة ومجموعة من الرعاة الرحل الدين مازالوا يتوافدون علی مناطق سوس الكبير بغية الرعي، وهذا ما جعل ساكنة دوار تلات أيت سعيد تدخل في نقاش مع الرحل وتنبههم بما يقومون به والذي يعتبر اعتداءا على أراضي الساكنة.

 سكان تاسريرت عبروا عن رفضهم الرعي في أراضيهم الفلاحية، وأكدوا أن مثل هذه الممارسات التي يتعمد الرحل القيام بها بدريعة الانتماء لمنطقة حساسة من المغرب (الصحراء) تجعل الأوضاع مؤهلة للتصعيد في أية لحظة، كون نشاط الرحل أمر يضر بمزارعهم ويتلف أراضِيهم، زيادة على النيل من مياه يعتمدونها في الشرب.

المواجهة العنيفة التي عرفتها منطقة تاسريرت صباح أمس بعد اشتباك الطرفان أصيب على إثرها شخصان من دوار تلات أيت سعيد وتم نقل أحدهما في حالة متدهورة للمركز الصحي بتافراوت بعد تدخل السلطة المحلية بمعية الدرك الملكي بتافراوت والتي كان عليها احتواء الأمور قبل أن تخرج عن السيطرة وتتحول إلی عراك ومواجهة بين الساكنة والرحل.

معلوم أن مناطق تافراوات، أيت عبلا، إيدوسكا أوفلا، إسافن، أيت علي.. عرفت عدة مواجهات هده السنة بين الرعاة وأصحاب الأراضي أدت إلى وفاة رجل يقطن بمنطقة أيت علي بعد أن تعمد الرحل قطع يده.

وفي ظل غياب تدخل المسؤولين عن أمن المواطنين والاكتفاء بمراقبة الأوضاع عن بعد تبقى الأمور قابلة للتصعيد الخطير في ظل غياب قوانين تنظيمية لعملية الرعي عبر الترحال، و محدودية تدخل الجهات الفاعلة المسؤولة عن حماية و تنمية الموارد الطبيعية، و غياب آليات تنظيمية تجمع كافة المتدخلين، إضافة إلى غياب الحوار و عدم التقارب في تخطيط القطاع.