تغييرات منتظرة بالمقررات الدراسية في الموسم الدراسي المقبل

بيوكرى نيوز : 

من المنتظر أن تبدأ وزارة التربية الوطنية في تغيير شامل للمقررات الدراسية، انطلاقا من هذا الموسم ليكتمل التغيير خلال موسم السنة المقبلة 2018، بحسب ما أكدته صحيفة “الأحداث المغربية” في عددها الجمعة 18 غشت 2017.

ونقلا الصحيفة المذكورة عن مصادر من داخل مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية، أن تغييرات عميقة ستدخل على المنهاج الحالي للمقررات المدرسية، بعد تقييم شامل للمناهج والمقررات المدرسية التي عمرت زهاء 17 سنة.

وأضافت المصادر نفسها أن محمد حصاد أقر هذه المراجعة، مع مراجعة جزئية للمقررات الدراسية بداية من الموسم الدراسي القادم، أي موسم 2017. كما كشف ذات المصدر أن التغييرات التي ستطال المناهج والمقررات الدراسية خلال الموسم الدراسي 2017، ستشمل أربعة مستجدات، وأنها كانت مقررة منذ الولاية الحكومية السابقة على عهد الوزير رشيد بلمختار، وأقرها الوزير حصاد، وتتعلق أساسا بتحيين مقررات اللغة الفرنسية في خمسة مستويات دراسية، وتتعلق بالمستوى الخامس والسادس ابتدائي، إضافة إلى المستويات الثلاثة المتعلقة بالإعدادي.

وبحسب نفس المصدر، فإن ستة ناشرين توصلوا بدفتر تحملات متعلق بـ 11 مقررا دراسيا من أجل ملائمتها مع التغييرات التي أقرتها الوزارة على هذه المستويات، بداية من الموسم الدراسي المقبل، وتتعلق باقي المستجدات بمقررات التربية الإسلامية، وتدريس اللغة العربية ابتداء من المستوى الأول ابتدائي.