صحف الأربعاء : "مصطفى الرميد" يبلغ رئيس الحكومة رغبته في الإستقالة

بيوكرى نيوز : 

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من "أخبار اليوم" التي نشرت أن مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، أبلغ رئيس الحكومة سعد الدين العثماني رغبته في الاستقالة من الحكومة خلال أجل قريب، قد يكون أقصاه بداية الدخول السياسي المقبل. ووفق المنبر الإخباري ذاته فإن الرميد قال: "المهم عندي هو أن يقوم المسؤول بواجبه ما دام مسؤولا، وإذا رأى لا جدوى من الاستمرار في تحمل المسؤولية، فيجدر به أن يغادر، وبالنسبة إلي فأنا اليوم وزير دولة أتحمل مسؤوليتي بما يرضي ضميري، أما ما يمكن أن يقع غدا فعلمه عند الله تعالى".

"المساء" ورد بها أن النظام الموريتاني يلاحق معارضيه في المغرب، إذ قام بإعداد قائمة اتهامات ضد معارضين بعضهم مقيم في المغرب. كما يتهم النظام الموريتاني هؤلاء المعارضين بدفع رشاوى لأعضاء في هيئة دستورية ومسؤوليتهم المباشرة وراء احتجاجات شعبية شهدتها العاصمة نواكشوط. ووفق المنبر ذاته فإن الحكومة الموريتانية بصدد إصدار مذكرات توقيف عدد منهم، خاصة بعد الجدل الذي رافق التعديلات الدستورية الأخيرة.

وجاء في المنبر الورقي نفسه أن الحكومة الإسبانية تستعين بطائرات دون طيار، لمراقبة حدود سبتة ومليلية المحتلتين؛ وذلك بعد تنامي اقتحام المهاجرين للسياج الحدودي بالمدينتين الواقعتين شمال المغرب. ونسبة إلى مصادر إعلامية فإن حكومة راخوي أشرت على قرار استخدام طائرات بدون طيار لأول مرة لتحوم حول الحدود المغربية الإسبانية في خطوة ستؤزم من جديد العلاقات بين البلدين.

ونسبة إلى مصادر مطلعة أفادت "المساء"، كذلك، بأن حوالي 40 مدينة ومركزا حضريا على الصعيد الوطني يعاني سكانها العطش بسبب الانقطاع المتكرر لمياه الشرب يوميا، حيث إن المياه لا تصل إلى الصنابير إلا في ساعات متأخرة من الليل، وقد تستمر لساعة واحدة أو ساعتين فقط؛ وهو ما يجعل الضغط يرتفع على هذه المادة الحيوية، مما يحرم عددا كبيرا من السكان من التزود بها.

وإلى "الأخبار" التي نشرت أن عددا من رؤساء الجماعات بجهة طنجة تطوان الحسيمة أضحوا يتحسسون رؤوسهم منذ الخطاب الملكي الأخير، بمناسبة الذكرى الـ18 لعيد العرش، مخافة تحريك تقارير المجالس الجهوية للحسابات، والتي تضم خروقات بالجملة، وكذا كون عدد من الملفات وصلت إلى المحاكم المحلية، حيث يروج وسطاء هؤلاء المسؤولين أنه من المنتظر أن تحل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالجهة.

وقالت الصحيفة ذاتها إن رجل سلطة بمدينة طانطان قام ببناء منزل فوق ساحة مدرسة عمومية، بعدما استقدم عددا من العمال والمستخدمين، حيث باشروا حفر أساسات البناء وانطلقوا بسرعة في عمليات البناء إلى أن وقفت الجدران بين عشية وضحاها.

وأوردت "الأخبار"، كذلك، أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، توصل بتقارير مفصلة حول المشاريع المبرمجة في إطار برنامج "الحسيمة منارة المتوسط"، وأنه منح أعضاء حكومته المعنيين بهذه المشاريع مهلة مدتها 48 ساعة لمده بكل التقارير المتعلقة بسير الأشغال وتجاوز التعثرات التي تعرفها المشاريع المبرمجة، وانتهت هذه المهلة يوم الجمعة الماضي. ولم تستبعد مصار الجريدة لجوء الملك إلى تفعيل الفصل الـ47 من الدستور والذي يتضمن عدة سيناريوهات وهي قبول استقالة عضو أو أكثر، أو إعفاء عضو أو أكثر من أعضاء الحكومة، أو قبول استقالة رئيس الحكومة وإعادة تكليفه لتشكيل حكومة جديد، أو قبول استقالة رئيس الحكومة وتعيين شخصية أخرى.