جمعية "امازالن" بتاركانتوشكا تحتفل بموسم ايت بوشوار وتكرم العداء المغربي محمد امكون

بيوكرى نيوز: 

بمركز تركانتوشكا باشتوكة ايت باها،احتفلت جمعية امازالن للتنمية والثقافة والرياضة والفن والبيئة بموسم ايت بوشوار السنوي يوم الخميس 10 غشت 2017 بتعاون مع المجلس الجماعي لتركا نتوشكا.

إنطلق الموسم بعادة الذبيحة وإقامة المعروف سيرا على نهج السلف الصالح من أبناء المنطقة. وفي الفترة المسائية تم إفتتاح الحفل الفني بالمناسبة بفرقة اجماك تركانتوشكا ايت صواب التابعة لجمعية اجماك تركانتوشكا والتي اتحفت الجمهور الغفير الذي حضر الحفل باشعار وحوارات هادفة قدمت عرضا فنيا استحضر هذا التراث في بعده الفني العريق واصالته بالمنطقة ، بمشاركة كل من الشاعر سعيد منتصر ومحمد اروكال ، إضافة إلى الرغبة في احياءه بشكل يضمن الاستمرارية والتثمين مع الأيام ،ورد الإعتبار والافتخرار بإرث كان عنوانا بارزا للمنطقة بايت صواب عموما.


بعد هذه الوقفة الفنية ألقت الجمعية كلمة في شخص حسن أمور الذي أكد فيها بعد الترحيب بالجمعية عن أهمية هذا الإحتفال والاحتفاء، ونوه بالانضباط وكل الفاعلين المساهمين في المبادرة، رئيس المجلس الجماعي لتركانتوشكا أكد في كلمته عن ضرورة الإهتمام بالفن والاحتفال وتكريم الوجوه الساطعة في سماء تركانتوشكا بجميع القطاعات.

الحاج إبراهيم افوعار رئيس تنسيقية أدرار للدفاع عن الارض قدّم حصيلة اللقاءات الأخيرة الترافعية حول قضية الأرض والمعادن والمناجم ودق ناقوس الخطر بالمناسبة.


وفي لحظة تاريخية بالمناسبة تم تكريم البطل العالمي إبن قبيلة امكون ايت صواب تركانتوشكا في العدو الريفي والسباق والذي حضر إلى الحفل وسلم له التكريم السيد رئيس المجلس الجماعي عبد الله باحشمود، وتقدمت جمعيات تنموية وشبابية بتقديم هدايا تكريمية للبطل من قبيل جمعية ايت ماتن للتنمية والتعاون و جمعية دو تسكدلت وجمعية اجماك تركانتوشكا ايت صواب وجمعية شباب ازرو وجمعية المستقبل.

وفي كلمة بالمناسبة عبّر "أمكون" عن سعادته بالتكريم وفرحته بلقاء الأهل وشكر الجميع على المبادرة. وبعده مباشرة كان الجمهور  في لقاء مع الشاعر عبد الله ايت الحاج في قصائد أمازيغية هادفة.


وفي الحصة الختامية من فقرات البرنامج كان اللقاء مع الفنان المسرحي والسينمائي الأمازيغي ابن دوار اكلميم مقورن جماعة اوكنز ايت صواب الفنان مصطفى صغير في وصلات فكاهية تجاوب معها الجمهور بشكل كبير.

وقد عرف الحفل حضور رؤساء الجماعات الترابية لتنالت واوكنز وقائد قيادة تنالت وفعاليات من المجتمع المدني. وكان في تقديم فقرات الحفل الفني السيد أوسي محمد إبن قبيلة تيوازوين.