شركة اسبانية: محطة تحلية مياه البحر باشتوكة ستنتج 275 ألف متر مكعب يوميا

بيوكرى نيوز: 

أبرمت شركة "Abengoa" الإسبانية صفقة مع المغرب لبناء محطة لتحلية مياه المحيط الأطلسي بقيمة 309 ملايين أورو، والتي تعدّ أهم من الصفقة الأولى التي أبرمها الطرفان سنة 2014 قبل أن تتم مراجعتها، والتي ستتيح تزويد جهة أكادير بحاجياتها من الماء الصالح للاستعمال المنزلي وسقي مساحات زراعية بالمنطقة.

وتصل القدرة الإنتاجية للوحدة الجديدة للتحلية، وفق ما جاء في بيان صحافي صادر عن الشركة الإسبانية، إلى 275 ألف متر مكعب عوض 100 ألف متر مكعب كانت مقررة في البداية، ويمكن أن تصل إلى 450 ألف متر مكعب يوميا.

وسيتم تخصيص 150 ألف متر مكعب يوميا لاستهلاك الأسر من الماء الصالح للشرب، بينما ستوجه 150 ألف متر مكعب بشكل يومي إلى سقي 13.600 هكتار من الأراضي الزراعية؛ وذلك في إطار مشروع تدعمه وزارة الفلاحة.

وستسهر الشركة الإسبانية، بمقتضى هذه الصفقة، على استغلال وصيانة هذه المحطة طوال 27 سنة، كما ستسهر على تمويل بنائها بشراكة مع "أنفرا ماروك" التابعة لصندوق الإيداع والتدبير.

جدير بالذكر أن شركة "Abengoa" أنشأت من قبل أول محطة حرارية وطاقية شمسية بمنطقة عين بني مطهر، وتسير محطات لتحلية المياه عبر العالم تصل طاقتها الإجمالية إلى 1.5 مليون متر مكعب.