فنــــون أحــواش في ضـــيافة مدينة أكـــادير هذا الأسبوع

بيوكرى نيوز : 

إفتتحت مساء أمس الأربعاء بقاعة ابراهيم الراضي التابعة للقصر البلدي لأكادير، فعاليات الدورة الرابعة لمتقى فنون أحواش، التي تسهر على تنظيمه جمعية “إجارفن للفنون الشعبية"، وذلك من يوم الأربعاء 2 غشت الى غاية يوم السبت 5 غشت الجاري، تحت شعار “أحواش : الوحدة في التنوع”، بمدينة أكادير.


هكذا تعيش مدينة أكادير، ابتداء من أمس الأربعاء، على إيقاعات مهرجانها الذي يحتفي بفنون أحواش، التظاهرة التي تتطلع إلى تعزيز هذا الغنى الثقافي والتراث الوطني وتكريم رواد هذه الفنون، حيث من المنتظر أن تعرف عدة ساحات عمومية بالمدينة مجموعة من عروض فنون أحواش، كما تنظم بالإضافة لفنون أحواش أنشطة موازية تتعلق بمعرض الملتقى وندوات الملتقى وتكريم أحد الوجوه المبدعة في فن “أجماك” الشاعر والمبدع الحاج أحمد الريح.


هذا وتم إفتتاح أشغال الملتقى مساء أمس الأربعاء بإستقبال المشاركين وضيوف الملتقى، مباشرة بعدها ألقيت مجموعة من الكلمات بالمناسبة من طرف إدارة المهرجان، الرايسة فاطمة تابعمرانت وأحمد عصيد، كما تم عرض شريط قصير حول الملتقى، وتقديم عرض فني من تنشيط جمعية الفنون الشعبية لأحواش مسكينة، تلاها بعد ذلك ندوة حول موضوع “أحواش بين الأمس واليوم” أطرها الأستاذ أحمد عصيد والأستاذ عبد الصمد بصير.


وسيلتقي اليوم الخميس  جمهور ساحة الباشوية ببنسركاو مع عرض فني بمشاركة أحواش أيت الرخاء وأحواش تجلت تاسكوين وأحواش إسمان تيرت، على أن يلتقي جمهور ساحة أسايس تكيوين، يوم غد الجمعة 4 غشت، مع فرق أحواش أهياض ماسة وأحواش بنات اللوز تافراوت أحواش تروست. وفي ساحة أيت سوس سينظم الحفل الختامي للملتقى، يوم السبت 5 غشت، بمشاركة أحواش أيمي نتانوت وأحواش أسا أولوز وأجماك سوس وسمفونية الروايس برئاسة الرايس الحاج إيدر مع تكريم الحاج أحمد الريح، وتتخل جميع العروض بالساحات المذكورة قراءات شعرية. 


يذكر أن معرض الملتقى سيبقى مفتوحا طيلة أيام الملتقى بساحة أيت سوس وسط مدينة أكادير. وحسب جمعية “إجرافن للفنون الشعبية “، المنظمة لهذه التظاهرة، فإن هذه الأخيرة تهدف إلى المساهمة في الحفاظ على التراث اللامادي الشعبي، وذلك من خلال ضمان تجديده وأصالته وتنوع أساليب تعبيره.