اشتوكة..الإستعدادات لتنظيم الدورة الأولى للجامعة الصيفية الأمازيغية بمنطقة هلالة‎

بيوكرى نيوز :

تنظم جمعية إمي ن بيلالن إخولان للتنمية والثقافة والتعاون بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبتعاون مع جماعة هلالة الجامعة الصيفية الأمازيغية في نسختها الأولى يومي الأثنين و الأربعاء 04و 06شتنبر2017، والتي اختير لها كشعار " التراث الأمازيغي في خدمة التنمية القروي" وذلك بدوار بيلالن قبيلة إخولان جماعة هلالة اقليم اشتوكن ايت باها.

وستعرف التظاهرة في اليوم الأول 04 شتنبر2017 تنظيم الملتقى التكويني الأول لجمعيات المجتمع المدني بهلالة حول موضوع " العمل الجمعوي ودوره في التنمية المحلية"، ابتداءا من الساعة العاشرة صباحا بقاعة الاجتماعات بجماعة هلالة. الجدير بالدكر أن هدا الملتقى سيكون الأول من نوعه بمنطقة إيلالن و الهدف منه هو تكوين الفاعلين الجمعويين من أجل الرقي بالعمل الجمعوي التطوعي وكذلك التواصل والتعارف بين الجمعيات بغاية تبادل الخبرات والتجارب.

وفي صباح اليوم الثاني 06شتنبر2017 سيستفيد أبناء المنطقة من ورشات تطبيقية خاصة باللغة الأمازيغية (ورشة تيفيناغ،أولمبياد تيفيناغ) يؤطرها أجود المؤطرين المتخصصين في المجال. كما سيكون لعشاق الرياضة سباق على الطريق بالإضافة الى لعبة محلية قديمة تسمى " تيبلاضين "، اما الحصة الزمنية المسائية ستتميز بتنظيم مسابقة في الطبخ التقليدي الأمازيغي لنساء وفتيات المنطقة، وبعدها مباشرة سيكون لنا موعد مع طويلة مستديرة حول دور الشباب في التنمية والمحافظة على التراث المادي واللامادي المحلي.

أما طبق السهرة الفنية الختامية فهو متنوع وغني بالفرق المشاركة (مجموعات غنائية عصرية،فكاهة،أحواش...)، بالإضافة الى تكريم بعض رموز العمل الجمعوي بالمنطقة وتوزيع الجوائز على الفائزين في مختلف المسابقات.

وتندرج هده التظاهرة في إطار المبادرات الجمعوية المحلية التي تسعى لاستثمار الموروث الثقافي والحضاري لخلق دينامية تنموية بالمنطقة، كما تعتبر كدلك مناسبة لمد جسور التواصل بين الساكنة المحلية، وفرصة للتوعية بمدى أهمية التراث المادي و اللامادي الأمازيغي في التنمية المحلية.

عن جمعية إمي ن بيلالن إخولان للتنمية والثقافة والتعاون