منتدى" افني ايت باعمران" يستعد للدورة الثامنة لمهرجان قوافل

بيوكرى نيوز: 

ينظم منتدى افني ايت باعمران للتنمية والتواصل، مهرجان قوافل في دورته الثامنة بشراكة مع المجلس الاقليمي لسيدي إفني وجماعة سيدي افني وبتعاون مع عمالة الإقليم وذلك من 11 الى 16 يوليوز 2017، تحت شعار " المغرب وافريقيا... اي شراكة للمستقبل؟ ". 

وستعرف الدورة الثامنة من المهرجان، حسب بلاغ اصدرته إدارة المهرجان بالمناسبة، "تقديم برنامج متنوع وشامل يتضمن فقرات متنوعة منها الجانب الفني الموسيقي والثقافي والتربوي والترفيهي وذلك في اطار خلق جو من الفرجة لساكنة المدينة وزوار المنطقة، لما يقدمه من انشطة متنوعة تجعل المدينة قبلة تقافية وفنية وسياحية طيلة ايام المهرجان مما يجذب كل سنة آلاف السياح من مختلف مدن المملكة".

وسيشهد المهرجان تنظيم ندوة وطنية حول:"العمق الافريقي للمغرب الرهانات والتصورات: اية استراتيجيات؟" و ذلك بشراكة مع جامعة ابن زهر باكادير والمرصد الجامعي لمهن وممارسات الاعلام بكلية الاداب والعلوم الانسانية باكادير بمشاركة اساتذة باحثين ومختصين مهتمين بملف العلاقات المغربية الافريقية.

وعلى هامش الندوة كذلك سيتم توقيع كتاب بعنوان "كذلك كان .. مذكرات من تجربة هيئة الانصاف والمصالحة" للاستاذين امبارك بودرقة واحمد شوقي بنيوب وبعد ذلك سيتم تقديم نبذة موجزة حول الكتاب. 

وترسيخا للثقافة السينمائية بالمدينة سيتم يومه الاربعاء 12 يوليوز 2017 على الساعة 22:00 ليلا بقاعة سينما افينيدا عرض شريط حول " ملتقى الرحل بين صورة الهوية وتحقيق التنمية " للصحفي الحافظ محضار –قناة العيون الجهوية –، يليه عرض فيلم قصير بعنوان "الكنز " للمخرجة لوبنة عياد، ثم شريط آخر وثائقي تحت عنوان المسيرة الخضراء بين الصورة المرئية والذاكرة المشتركة وهو عمل من اعداد فريق البحث حول مهم الاعلام والمجتمع بجامعة ابن زهر باكادير.

كما قام المنظمين ببرمجة غنائية فنية متنوعة تجمع بين كل المكونات الثقافية بالمنطقة كفنون احواش وابداعات الفن والاغنية الامازيغية و الحسانية و الشعبية و ذلك في اطار التنوع الثقافي باعتبار المنطقة ملتقى الثقافات والذي يعتبر العلامة الثقافية للمهرجان، فضلا عن برمجة انشطة خاصة بالطفل.

وضمن فعاليات المهرجان والى جانب التنشيط الفني والثقافي سينظم معرض جهوي للصبار والمنتوجات الفلاحية المحلية بشراكة مع المديرية الاقليمية للفلاحة بسيدي افني والغرفة الفلاحية الجهوية بجهة كلميم واد نون والذي تستفيد منه بالدرجة الاولى التعاونيات الفلاحية بالاقليم، حيث سيتم افتتاحه بشكل رسمي يوم الثلاتاء 11 يوليوز 2016 على الساعة الخامسة مساء.

وبالموازاة مع ذلك، سينظم معرض للصناعة التقليدية في اطار فعاليات المهرجان بشراكة مع غرفة الصناعة التقليدية بجهة كلميم واد نون بمشاركة عارضين على المستوى الاقليمي والجهوي والوطني و الذي ستعرض فيه منتجات الصناعة التقليدية ذات الحمولة الثقافية كصياغة الفضة والنحاس والمصنوعات الجلدية والزي الصحراوي والخياطة التقليدية والمصنوعات النباتية والسيراميك والنقش على الخشب والحداد الفنية والخرازة ونسيج الزرابي وحياكة الخيام .