مجلس أشتوكة ايت باها يصادق على تخصيص 9 ملايين درهم لدعم النقل المدرسي

بيوكرى نيوز:

صادق المجلس الإقليمي لاشتوكة أيت باها في دورته  الاستثنائية لشهر يونيو المنعقدة يوم الاثنين على اتفاقية شراكة من أجل اقتناء سيارات النقل المدرسي بغلاف مالي قدره 9 ملايين درهم.

وتوزعت مساهمة الشركاء بين المجلس الإقليمي بـ4.5 مليون درهم ووكالة تنمية الواحات وشجر الأركان بـ3.5 مليون درهم والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بـ1 مليون درهم.

ويشمل مشروع دعم أسطول النقل المدرسي بالإقليم اقتناء 25 سيارة للنقل سنويا، ويهدف إلى محاربة ظاهرة الهدر المدرسي انسجاما مع البرامج المسطرة عبر تدابير واجراءات إدارية ومؤسساتية من أهمها اعتماد آلية النقل المدرسي كوسيلة لتدبير عقلاني للخريطة المدرسية، وتحسين وتشجيع التمدرس بالعالم القروي بالإضافة إلى تسهيل ولوج أبناء الفئات الهشة إلى التعليم الإعدادي والثانوي وتخفيف الضغط على دور الطالب والطالبة.

وفي كلمته بالمناسبة أكد عامل الإقليم محمد الناجم أبهاي على أهمية انخراط الجماعات الترابية في مختلف المبادرات الهادفة إلى تشجيع التمدرس من خلال توفير الاعتمادات المالية وانجاز الدراسات وتعبئة العقار، منوها بعدد من المشاريع التي تم انجازها بجماعات الإقليم، من خلال بناء المدارس الجماعاتية ودور الطالب والطالبة، وتعزيز الطاقة الاستيعابية للداخليات، وإعادة بناء عدد من المؤسسات التعليمية خصوصا المبنية عن طريق المفكك Préfabriqué، مع التأكيد على ضرورة اشراك المجتمع المدني والقطاع الخاص في النهوض بأوضاع قطاع التعليم بالإقليم.

اجتماع المجلس الإقليمي تميز أيضا بالمصادقة على اتفاقية شراكة لاقتناء سيارة إسعاف مجهزة، وتنظيم قافلة طبية للقرب، وذلك في إطار تقريب الخدمات الطبية لفائدة الساكنة خصوصا في المناطق النائية.