جمعية "تيماتارين" تستعد لإصدار كتاب عن أشغال الدورة الأولى للمنتدى الثقافي الألماني المغربي

بيوكرى نيوز: 

تستعد جمعية تيماتارين لاصدار كتاب عن أشغال المنتدى الثقافي الألماني المغربي بعنوان " المانيا - المغرب التقاء وتبادل وتطور"  اعتمادا على أشغال الدورة الأولى للمنتدى، يتناول المساهمات العلمية، التي كتبها فاعلون جامعيون و سياسيون وباحثون مختلفون، مواضيع تهم على الخصوص العلاقات الالمانية المغربية بعد الربيع الديمقراطي، دور الإعلام في تعزيز الحوار الثقافي المغربي الألماني، والرحلات الألمانية إلى المغرب في أواخر القرن 19م وبداية القرن 20م، وصورة الجنوب المغربي من خلال مؤلفات الألماني هانس شتوم وكذا النظام الفدرالي الألماني والجهوية المتقدمة في المغرب ومستقبل الديمقراطية.

ومن بين ما يتميز به كتاب أشغال هذا المنتدى الفسيفسائية المعرفية والعلمية التي تقدمها هذه المشاركات، والتي ستمكن الباحث والمتخصص في مجال العلاقات المغربية الألمانية من أخد فكرة جيدة عن المواضيع المقدمة. يتميز أيضا بتعدد مشارب وتخصصات الأساتذة والباحثين الذين ساهموا بمساهماتهم العلمية القيمة، وكذا إختلاف مقاربتهم في تحليل الإشكالات التي طرحت في الدورة الأولى للمنتدى. حيث أن استراتيجية المنتدى هي مقاربة المواضيع مقاربة شمولية وتعدد تخصصات الباحثين والأكاديميين المشاركين في المنتدى. إن مجالات اشتغال الباحثيين المشاركين في هذا المنتدى هي مجالات الثقافة والإعلام والترجمة والسياسية والفن والبيئة والتنمية والتبادل الثقافي.


وجاءت فكرة نشر كتاب أشغال المنتدى الثقافي الألماني المغربي لتثمين دور النقاش العلمي في قضايا الرأي العام في مجال العلاقات الألمانية المغربية وكذلك تقديم للمجتمع المدني المغربي والباحثين وللطلبة المغاربة المقبلين للدراسة في ألمانيا السياقات الثقافية والسياسية الراهنة بين ألمانيا والمغرب.ويأتى أيضا للمساهمة في التوثيق والتحليل والخروج بخلاصات جديدة في مجال العلاقات الألمانية المغربية.

يعتبر المنتدى الثقافي الألماني المغربي ملتقى لتبادل التجارب بين خبراء وفاعلين في مجالات مختلفة وفنانين وبعض ممثلي المؤسسات الثقافية الألمانية في المغرب. وتتمحور أنشطة المنتدى بفقرات مختلفة كنقاشات علمية وموائد مستديرة وتقديم المؤسسات الثقافية الألمانية في المغرب وكذا تقديم تجارب الفنانين والمستفيدين في البرامج التكوينية في ألمانيا. بالإضافة إلى خرجات ثقافية وعلمية وزيارة بعض التجاريب الناجحة في مجال التعاون الألماني المغربي. كما يقوم المنتدى بتشجيع الباحثين والفنانيين الألمان والمغاربة بالقيام بأعمال فنية وثقافية مشتركة.

وبهذه المناسبة نوهت الجمعية بالمقالات المعروضة على القارئ في هذا الكتاب. وكذا المجهودات التي بذلها المشاركون بمقالاتهم القيمة متمنين منهم مزيدا من العطاء العلمي في مجال التبادل الثقافي بين المغرب وألمانيا.

منسق المنتدى الثقافي الألماني المغربي
وبها ابراهيم.