مســرح العرائس يــزور منطقة سميمو نواحي إحاحان

مختار ماجيد : 

مساء السبت 6 ماي 2017 عرفت قرية سيدي بورجا بجماعة سيدي احمد السائح ، قيادة سميمو، حدثا فنيا متميزا، يتعلق الأمر بالعرض المسرحي «الخير أورا يجلو» الذي قدمه محترف سوس للسينما والمسرح بأيت ملول لفائدة أطفال وسكان الدوار.

هذا العرض المسرحي الذي نال دعم وزارة الثقافة في دورته الأولى من موسم 2017، في صنف مسرح الشارع، ودعم مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية والمجلس الجماعي لأيت ملول، نال كذلك إعجاب الجمهور الصغير والكبير الذي استمتع بالعرائس وهي تشخص حكاية شيقة، أبطالها حيوانات. كما أن الرقصات التراثية ( عود حاحا، الروايس ..... ) المؤداة هي الأخرى بالعرائس / الكراكيز سافرت بالجمهور إلى أجواء وعوالم تراثية مغربية أصيلة.


اعتمد أيضا هذا العرض المسرحي الذي أخرجه الفنان محمد العلوي، على شخصيتين ضاربتين في عمق التراث الفرجوي المغربي، هما شخصية الحكواتي التي أسندت للفنان حسن هنون وشخصية باقشيش المسندة للفنان عبد الله اليوسفي .

وقد جاء في تصريح لرئيس جمعية سيدي بورجا للتنمية الاجتماعية والتعاون، أن ( قريتنا محطوطة لأن سكانها استمتعوا، صغارا وكبارا، نساءا ورجالا، بمشاهدة هذا العرض المسرحي الذي توفق في الجمع بين المتعة والفائدة في قالب إبداعي متميز. فنحن لم نشاهد قط عرضا مسرحيا متكاملا كهذا ) وأضاف جازما (وأنا واثق ومتيقن أن كل سكان دواوير وقرى قيادة سميمو ونواحيها سيسعدون كثيرا إن استطاع محترف سوس للسينما والمسرح عرض مسرحيته لهم ).


نتمنى أن تحظى هذه المسرحية بالدعم اللازم من كل الجهات التي لها علاقة بالثقافة والفن في بلدنا، حتى يتمكن محترف سوس للسينما والمسرح من القيام بجولة ثانية في مناطق أمازيغية أخرى نائية ومتعطشة للثقافة والفن.