تنظيم حملات طبية لفائدة ساكنة إقليم شفشاون وإعذار أبناء الأسر المعوزة بإقليم بركان

بيوكرى نيوز : 

نظمت مندوبية وزارة الصحة بإقليم شفشاون بشراكة مع جمعية علال بلحاج للتراث والتنمية، وعلى مدى أسبوع كامل، النسخة الثانية من القافلة الطبية للأسنان لفائدة تلاميذ مجموعة من المدارس بجماعات الغدير، تنقوب، فيفي، شفشاون، وباب تازة. وتم خلال هذه القافلة تقديم خدمات صحية مختلفة استفاد منها حوالي 3580 مواطنة ومواطن من ساكنة المنطقة وهي موزعة كالتالي: الفحوصات الطبية 1360 العلاجات 929 والتدابير الوقائية 1291.

كما عرفت نهاية الأسبوع المنصرم إجراء حملتين للتبرع بالدم بالمستشفى الإقليمي بتنسيق مع جمعية بسمة للمريض بشفشاون وطلبة المدرسة العليا للتدبير والتسييرHEM بطنجة، تبرع خلالهما 100 متبرع، وتم في نفس الأسبوع الترخيص لإجراء حملتين طبيتين لإعذار الأطفال بكل من المركز الصحي باب تازة والمركز الصحي لأمتار، بتنسيق مع جمعية الأخماس التنموية والخدمات الاجتماعية بباب تازة وجمعيتي عاشت للتنمية الاجتماعية وجمعية الساحل بأمتار، تم خلالهما إعذار ما مجموعه 210 طفل.


وفي إطار اليوم العالمي للممرض نظمت جمعية بسمة للمريض بشراكة مع مندوبية الصحة بإقليم شفشاون ومجموعة من الجمعيات المحلية، وتحت إشراف مجلس الممرضات والممرضين بالمستشفى الإقليمي، النسخة الأولى من أيام الممرض، بتقديم مواضيع تحسيسية حول صحة الأم والطفل، الفصام، محاربة التدخين.

وبالإضافة إلى هذه الأنشطة، تم خلال شهر أبريل إجراء حملتين طبيتين بتخصصات متعددة بكل من جماعة بني سميح وبني أحمد الغربية، بتنسيق مع جمعية الأمل لقبيلة بني اسميح والجمعية المغربية للتوعية والتأهيل الاجتماعي، استفاد من خلالهما على التوالي حوالي 1400 و1250 مواطنة ومواطن من ساكنة المنطقة. إلى جانب حملتين طبيتين لإعذار الأطفال بالمركز الصحي لأسيفان وخميس لوطا بجماعة بني سلمان بتنسيق مع جمعية الأمل لبني سلمان استفاد خلالها 126 طفل، وحملة طبية أخرى من تنظيم جمعية أجيال تغات بالمركز الصحي لبني فغلوم تم خلالها إعذار 80 طفلا وخلال يومي السبت والأحد 29-30 أبريل تم تنظيم حملة طبية لتصحيح حدة النظر بالنسبة لتلاميذ الإقليم، استفاد منها 150 تلميذة وتلميذ.

وقد لقيت هذه الحملات استحسانا كبيرا من ساكنة المنطقة بمختلف المراكز. وإذ نطلع الجميع بهذه المعطيات نشير إلى أنه في إطار الشراكة والتنسيق مع مختلف الفعاليات ستنظم المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بشفشاون، نهاية الأسبوع الحالي، ثلاثة حملات طبية متعددة التخصصات بكل من جماعة دردارة، الغدير وبني سميح، كما سيتم توزيع 100 نظارة على التلاميذ الذين استفادوا من عملية تصحيح النظر.

كما نظمت كذلك مندوبية وزارة الصحة بإقليم بركان، بتنسيق مع المجلس الإقليمي وجمعية قافلة الخير للأنشطة الاجتماعية، حفل إعذار جماعي مجاني بالمركز الصحي بوهديلة، صبيحة يوم الأحد 14 ماي 2017.


وقد استفاد من هذه المبادرة الاجتماعية 50 طفلا من أبناء الأسر المعوزة من ساكنة المنطقة، كما تم تمكين آباء وأولياء المستفيدين من عملية الختان من الأدوية بحسب وصفات الأطباء.


ولقيت هذه العملية الإنسانية استحسانا كبيرا لدى ساكنة المنطقة، والتي عبرت عن ارتياحها وتثمينها لهذه المبادرة، منوهة بالمجهودات التي يبذلها المسؤولون وخاصة الأطر الطبية وشبه الطبية والتقنيين والإداريين العاملين بالقطاع الصحي بالمنطقة، إلى جانب ممثلي السلطات المحلية والإقليمية وجمعية قافلة الخير للأنشطة الاجتماعية، شاكرين الجميع على هذا العمل الإنساني النبيل والذي يرسخ قيم التضامن والتكافل الاجتماعي.

وتأتي هذه المبادرة في إطار الأنشطة الاجتماعية التي تنظمها مندوبية وزارة الصحة بإقليم بركان، وتفعيلا لسياسة تقريب الخدمات الصحية من المواطنات والمواطنين، خاصة منهم الأسر المعوزة.