مجلس القليعة يُصادق على إحداث مشاريع رياضية وثقافية .. وهذا جديد مشروع الصرف الصحي !

بيوكرى نيوز: 

احتضنت قاعة الاجتماعات بمقر جماعة القليعة ابتداءً من الساعة العاشرة والنصف صباحا، الجلسة الاولى من الدورة العادية لشهر ماي، تحت رئاسة محمد بيكيز رئيس المجلس الجماعي، و بحضور 31 مستشارا جماعيا من اصل 35.

وتضمّن جدول اعمال الجلسة 17 نقطة تم التصويت على جلها بالإجماع، حيث تم المصادقة على النقطة الاولى المتعلقة بالتقرير في تحويل الاعتمادات من فصل الى فصل بجميع اعضاء الحاضرين باستثناء المستشار عبد الرحيم فدواش الذي صوّت بـ"لا"، ثم النقطة الثانية التي تخص تغيير برمجة اعتمادات التجهيز التي تم المصادقة عليها بالإجماع.

كما جرى في الجلسة المصادقة بالإجماع كذلك على تغيير برمجة الحساب الخصوصي لمشروع توسيع الشبكة الكهربائية لأحياء الناقصة التجهيز وكذا على تعديل قرار جبائي، فضلا عن المصادقة على اسناد مهام تدبير مرفقي الانارة العمومية والنفايات المنزلية لمؤسسة التعاون بين جماعات اكادير الكبير.


وتم ايضا المصادقة على ملحق اتفاقية شراكة لتهيئة المحيط الغابوي لتالعينت 2 بغابة أدمين، والذي يخص اضافة نقطة تسييج المنتزه في الاتفاقية، وعرفت هذه النقطة مداخلة احد مستشاري المجلس الذي اشار الى ضرورة توفير الامن وكذا حراس بالمنتزه لما يتعرّض له هذا الاخير من تخريب.

بإجماع الحاضرين كذلك تم المصادقة على محاضر لجنة الخبرة المتعلقة بكراء حضانات جماعية للقرب بكل من العزيب والخمايس وكراء مؤسسة فضاء المعرفة الخاصة وكذا على محضر لجنة الخبرة لتحديد ثمن اقتناء بقعة ارضية لانشاء فضاء تجاري لإيواء الباعة المتجولين بالخمايس والبالغ مساحتها 2400 متر مربع.

النقطة العاشرة من جدول الاعمال والتي جرى المصادقة عليها بالاجماع ايضا، والمتعلقة بإلغاء مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة القليعة وجمعية احد بالعزيب حول تهيئة ساحة مسجد المنطقة، بعد ان رفضت الجمعية الاستمرار في هذا المشروع، ما حدى بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومكتب مجلس القليعة الغاء الاتفاقية وتحمل الاخير حصة الجمعية المقدّرة بـ 70000 درهم.


وفي إطار اهتمام المجلس بالتنمية الثقافية والرياضية، تم المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة القليعة ووزارة الشباب والرياضة من اجل إحداث قاعة مغطاة متعدد الرياضات بتالعينت 1 على مساحة ارضية بلغت 1734 متر مربع ستوفرها شركة العمران، وبتكلفة اجمالية قدّرت بمليار و200 مليون سنتيم، ستساهم فيه الوزارة بنصف المبلغ، والمجلس الاقليمي لانزكان ايت ملول بـ150 مليون سنتيم، فضلا عن مساهمة جهة سوس ماسة ومجلس القليعة اللذان لم يتم تحديد بعد مبلغ مساهمتها.

صادق المجلس كذلك بالإجماع على اتفاقية شراكة لإحداث مركز سوسيو رياضي بحي الخمايس بمبلغ 500 مليون سنتيم بمساهمة وزارة الشباب والرياضة التي ستوفر نصف المبلغ، وعلى مساحة 5000 متر مربع وبمساهمة ايضا مجلس الجهة والمديرية العامة للجماعات المحلية.

النقطة الثالثة عشرة من جدول الاعمال والتي صودق عليها كذلك بالإجماع تخص اتفاقية شراكة لإحداث مركز ثقافي، بتالعينت 1 بتكلفة اجمالية بلغت 800 مليون سنتيم بمساهمة وزارة الثقافة ومجلس انزكان ايت ملول ومجلس الجهة وشركة العمران التي ستوفر البقعة الارضية، ووزارة الاسكان، وسيحدث على مساحة 3000 متر وسيضم قاعة للعروض، قاعة للاطفال ومرافق ادارية وقاعة للورشات وللموسيقى واخرى للمعلوميات، ومرافق اخرى.


حسن ميلي اشار في تدخله الى ان جهة من القليعة هي فقط من تستفيد من مثل هذه المشاريع كالخمايس وتالعنيت 1 .. في حين تم تهميش الجهة الاخرى كالقليعة الفوقانية، الجنانات، حي الفتح، حي السوسي .. ، ما جعل رئيس المجلس يؤكد ان هذه المناطق لها نصيب كذلك من المشاريع مشيرا انها ستستفيد قريبا من برنامج سياسة المدينة والمكتب سيعمل جاهدا لخلق توازن بين الجهتين.

كما صادق المجلس الجماعي بإجماع اعضائه المصوتين على احداث المدار الطرقي تالعينت 1 قرب مركز الدرك الملكي بالقليعة ضمن مشروع لشركة العمران، قبل ان يتجه الجميع الى التقرير في طلب اعادة النظر في الاتفاقية المبرمة بين جماعة القليعة والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب بخصوص مشروع تطهير السائل والمقدّم من طرف المستشار الجماعي حسن ميلي.

وطالب ميلي عبر طلبه بمراجعة هذه الاتفاقية خصوصا بعد توقف المشروع مشيرا الى ان لا شئ يوحي الى انجاز الاشطر المتبقية، خاصة التوقفات العديدة التي حصلت في الشطر الاول اثناء الاشغال بعد انطلاق المشروع سنة 2015، وكذا الوعود الكاذبة والتبريرات غير المقنعة، مضيفا انه حان الوقت لمراجعة هذه الاتفاقية والتي مرّت عليها 12 سنة ولم يبقى في عمرها سوى 3 سنوات، وبـ"الوثيرة التي يمشي بها المشروع حاليا فمن باب المستحيلات ان يلتزم المكتب بإنهاء المشروع في هذه المدة"، يقول ميلي.


وأورد المتحدّث ان المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بتماطله هذا يَرْهن معه التنمية المحلية للجماعة، مخاطبا الاعضاء الحاضرين: "ألا تملّون من الوعود الفارغة خصوصا ان لا شئ ينجز على ارض الواقع"، مطالبا بالبحث عن بديل للشركة او مراجعة الاتفاقية او الضغط على المكتب بشتى الطرق وتصعيد الامور الى مستوى عالي ليلتزم بالمواعيد المعلنة.

المستشار الجماعي محمد الجهبلي اشار في كلمته ان هذه الاتفاقية التي تم توقيعها يوم 4 غشت 2005، تعطي الحق للجماعة لفسخ العقدة الاّ ان هذه الاتفاقية تتضمّن مجموعة من الشروط المجحفة في حق الجماعة خصوصا في المادة 16 التي تقول انه اذا ارادت الجماعة ان تلغي هذه الاتفاقية عليها ان تؤدي جميع الخسائر للمكتب، مطالبا مكتب المجلس بمبادرات قوية للضغط على ONEP للتسريع في انجاز هذه الاشطر المتبقية. 

محمد بيكيز رئيس المجلس الذي كشف عن مستجدات هذا الملف قال في مداخلته ان المكتب الوطني للماء الصالح للشرب تعهّد بأن يبدأ اشغال انجاز مشروع محطة التصفية في شهر ماي، والصفقة التي تخص الجانب الايسر من الطريق في اتجاه انزكان ستبدأ بعد انطلاق الاشغال بالمحطة، مطالبا بدوره من جميع المصالح وضع يد في يد للمرافعة على هذا الملف.


وجرى في الجلسة المصادقة بالإجماع على استقالة النائب الاول لرئيس المجلس حسّان المهادي من منصب نائب رئيس اللجنة المكلفة بالشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية بسبب حالة التنافي بين نيابة المجلس ونيابة اللجنة، وتعويضه بالمستشار الحسين لمليح. 

حسّان المهادي وضّح في كلمة ان ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرا لا علاقة له بسبب استقالته، مؤكدا انه استقال فقط من نيابة اللجنة ومازال عضوا فيها، نظرا للضغط وتعدد المهام وكذا بحالة التنافي في التعويضات الممنوحة لرؤساء اللجن ونواب اللجن والمجلس، مفنّذاً ما تم تداوله بخصوص ان هناك مشكل داخل اللجن او داخل اغلبية مجلس القليعة. 

وفي الاخير تم المصادقة على اتفاقية شراكة بين الجماعة ومجلس عمالة انزكان ايت ملول حول تعزيز اسطول جمع النفايات بالقليعة، لترفع الجلسة من طرف الرئيس مذكرا الحاضرين بموعد الجلسة الثانية المزمع عقدها يوم الخميس 11 ماي 2017 ابتداءً من الساعة العاشرة صباحا.