تنالت: جمعية شباب ايت صواب تنظم يوما للقراءة تحت شعار "القراءة غذاء الروح"

بيوكرى نيوز: 

نظمت جمعية شباب ايت صواب للثقافة والرياضة والبيئة بالقرب من برج تنالت التاريخي بمركز تنالت، تحت شعار "القراءة غذاء الروح"، ابتداءً من الساعة التاسعة صباحا، يوما للقراءة بحضور تلاميذ وتلميذات المدارس الإبتدائية والإعدادية وبعض هواة القراءة والمطالعة.

افتتح اللقاء بالترحيب بالقراء وتوزيع الكتب، وتكوين مجموعات للقراءة بين الذكور والإناث، مُقسّمة لمجموعة للغة الأمازيغية وأخرى للعربية والثالثة للغات الأخرى، واطرها أساتذة وأعضاء بالجمعية.

وبعد فترة من القراءة والمطالعة لكتب مختلفة ومتنوعة في مختلف الأجناس الأدبية، تم عرض نماذج قرائية لكل ورشة، كما جرى عرض تجارب مسابقات وطنية ودولية مع الأستاذة زهرة مع مسابقات الإملاء بالفرنسية، والتي حصل على الرتبة الأولى بخصوصها التلميذ توفيق مودي وحثت الأستاذة في كلمتها على المثابرة والاجتهاد واغتنام الفرص، مطالبة كذلك المجتمع المدني من جمعيات وأشخاص والمجالس المنتخبة بدعم المواهب التي تتوفر عليها ايت صواب.


وفي كلمته بالمناسبة والحديث عن مسابقات تحدي القراءة العالمية أكد الأستاذ محمد الهينت عن أهميتها وعن مشاركة تلاميذ مجموعة مدارس تهمني في الدورة الثانية وشرح تفاصيل المسابقة ومراحلها.

وبعد استراحة شاي على شرف الحضور، تفضّل ياسين واكاك بإلقاء كلمة بإسم المجلس الجماعي، أكد فيها عن أهمية المبادرة ودورها في تقوية الموهبة وصقلها. 

وفي كلمة ختامية بالمناسبة لرئيس الجمعية الحسن بنضاوش شكر فيها الأساتذة أعضاء الجمعية ومفكرين وكل مشارك ومشاركة في النشاط، إضافة إلى كل الغيورين على شباب تنالت مؤكدا على أهمية النشاط في المصالحة مع الكتاب والعودة إلى الصواب من خلال مصاحبة الكتاب والغوص في معالمه، مطالبا الشباب بإدخال القراءة والمطالعة ضمن سلوكهم اليومي والمستمر.

النشاط الثقافي الأول من نوعه بالفضاء العمومي الخارجي أمام معلمة تاريخية بمركز تنالت إنتهى بصورة تذكارية بالمناسبة وتوزيع شواهد المشاركة على جميع المشاركين ذكورا واناثا.