بيوكرى: دورة تكوينية لفائدة منشطات ومنشطي برنامج محاربة الامية

بيوكرى نيوز:

نظمت الجمعية المغربية للتنمية والتربية والتكوين بتنسيق مع الوكالة الوطنية لمحاربة الامية وبتعاون مع مديرية وزارة التربية الوطنية باشتوكة ايت باها، دورة تكوينية حول التربية المالية لفائدة مشرفي ومنشطات ومنشطي برنامج محاربة الامية وما بعد محو الامية، يوم الاحد والاثنين 30 ابريل و1 ماي 2017. 


وعرفت الدورة التي احتضنها المركز المديري للتكوين المستمر للجولان ببيوكرى والتي دامت ليومين، حوالي 40 مستفيدة وأطرها الاستاذ عمر الضويو الذي قدّم مجموعة من التوضيحات والقواعد التي يمكن ان تساعد المستفيدات على تسيير شؤونهم المالية وتمكينهم من ادارة ميزانيتهم بشكل حكيم وملموس.


ويهدف هذا التكوين الذي جاء في اطار التكوين المستمر الذي تحرص الوكالة الوطنية المذكورة الى تجويد كفاءات المستفيدات وتبادل التجارب والخبرات وتحسين مردوديتهم التواصلية والتربوية داخل فصول محو الامية التي يشرفون عليها، خاصة ان المشاركات في هذه البرامج ينحدرون من اوساط اجتماعية واقتصادية مختلفة غالبا ما تعاني من الهشاشة، كما ان اعمارهم تعرف كذلك تفاوتا ملحوظا ما يستوجب تأهيلهم وفق تكوين خاص.


وتتعلق محاورهذه الدورة التكوينية بمنهجية تكوين الراشدين وتحديد الاهداف المالية وكيفية تدبير المال بحكمة وكذا ادخاره واستعمال منتوجات القرض استعمالا جيدا، واختيار وسائل آمنة من اجل الاداء واختيار منتوج من اجل تحويل النقود، فضلا عن ربط علاقات جيدة مع المؤسسات المالية، وكذا التركيز على اهمية التربية المالية في الدخل الاسري.


وجرى في هذا اللقاء توزيع عدد من الوثائق على المستفيدات ستساعدهم في تدبير ميزانيتهم ووضع مخطط عملي لمصاريفهم، كما حث المؤطر عمر الضويو المشاركات في هذا التكوين على توظيف الخبرات التي سيحصلون عليها في تسيير امورهم بشكل افضل وتحسين اوضاعهم المعيشية والاجتماعية واداراة مؤسساتهم وتطويرها.

واختتم هذا اللقاء التكويني بعرض عدد من الصور واشرطة فيديو عن الدورات الماضية التي نظمتها الجمعية في عدد من المناطق بالجهة، كما تم توزيع شواهد المشاركة على المستفيدات والمساهمين في انجاح هذا التكوين المهم.