أيت ملول : تفاصيل وحيثيات الدورة العاشرة لمهرجان سوس للفيلم القصير

بيوكرى نيوز : 

إحتضن مساء أمس الخميس فضاء التحرير بأيت ملول ندوة صحفية، نظمها محترف كوميديا للإبداع السينمائي، وذلك لتسليط الضوء على برنامج الدورة العاشرة لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول، والذي سيتم تنظيمه من 17 ماي الجاري إلى غاية 21 منه بالمركز الثقافي لأيت ملول.

وحضر هذه الندوة مدير المحترف والمهرجان السيد "نورالدين العلوي" والسيد" الحسين حريش" رئيس لجنة الشؤون الثقافية والإجتماعية والفنية والرياضية بالمجلس الجماعي لأيت ملول، والسيد "إبراهيم حنكاش" المدير الفني للمهرجان والسيد "عما كَاحمو" المندوب الإقليمي لوزارة الثقافة ومدير المركز الثقافي لأيت ملول والسيد "عبدالعزيز بوضوضين" المسؤول الإعلامي للمهرجان.

وأكد مدير المهرجان نور الدين العلوي أن الدورة الجديدة تحمل العديد من التجارب السينمائية الجديدة والنوعية التي تتنافس على جائزة سوس الدولية لأفضل فيلم روائي قصير، وجائزة سوس الدولية لأفضل فيلم وثائقي قصير، وجائزة سوس الدولية لأفضل فيلم تربوي قصير، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة الجمهور. وستحتفي هذه الدورة بالسينما السويسرية كتجربة سينمائية أوروبية نوعية.

وتتحدد هوية مهرجان سوس للفيلم القصير بمدينة أيت ملول في وصفه مهرجانا سينمائيا دوليا متخصصا في الفيلم القصير، لذلك يلتزم المهرجان بخطه المتمثل في الإنصات إلى تنوع التخييل السينمائي، وبقدرته على الإنصات لنوع من ذاكرة السينما، أو لأحد الأساليب المميزة لها؛ إذ يحتفي بمختلف التجارب السينمائية منذ دوراته الأولى سواء عبر الأفلام المشاركة في المسابقات الرسمية أم عبر الندوات والورشات التكوينية، وبخاصة لدى الناشئة.

كما تتميز الدورة العاشرة لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير، بمشاركة أكثر من عشرين دولة، فيما أسندت رئاسة لجنة تحكيم الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة في هذه الدورة للمخرج المغربي المقيم بكندا سعيد خلاف، وعضوية كل من المخرج المغربي محمد اليونسي، والموضب والمخرج السينمائي الفرنسي جوليان فوري، والكاتبة المغربية لطيفة باقا. وتتكون لجنة تحكيم الفيلم القصير التربوي لهذه الدورة من الأكاديمي الدكتور محمد بازي، والسيناريست المصرية سناء الشيخ، والمتخصصة في مهن السينما زكية بوقديد.

وتكرم الدورة العاشرة من مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول الفنان المقتدر محمد خيي، والفنانة المغربية الأمازيغية فاطمة بيكركار، فضلا عن ماستر كلاس في فنون التمثيل تقدمه الدكتور شدى طه سالم، ودرسا سينمائيا يقدمه الناقد السينمائي الألمعي حسن نرايس في موضوع : تجربة الفنان محمد الشوبي في حقول المسرح والتلفزيون والسينما.

وستشهد هذه الدورة لقاء مفتوحا مع المخرج سعيد خلاف حول تجربته السينمائية. وندوة علمية تحت عنوان: "السينما والتخييل"، بمشاركة: حسن نرايس، د. عمر حلي، د. الحبيب الناصري، د. عبدالسلام دخان، لطيفة باقا، د. محمد أوبلا، ومائدة مستديرة حول موضوع السينما وصناعة الجمال، وورشات تكوينية حول الصناعة السينمائية يشرف عليها المخرج العراقي الألماني الجنسية نوزاد شيخاني.

وستعرف الدورة كذلك فقرات خاصة للاحتفاء بالسينما السويسرية، وعروضا سينمائية مشاركة بشكل رسمي في مسابقة المهرجان، وعروضا سينمائية بعدد من المؤسسات التعليمية بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإنزكان أيت ملول، وورشة في جماليات الصورة السينمائية تتسم بمشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة، تأطير الدكتور عبدالسلام دخان. ومعارض فنية، وحفلات توقيع الإصدارات المنتمية إلى مجال النقد السينمائي.

وسيحتضن المركب الثقافي لمدينة أيت ملول فعاليات الدورة العاشرة لهذا المهرجان المختص بعرض أفضل الأعمال السينمائية مغربيا وعربيا وعالميا في مجال صناعة الفيلم السينمائي بغية الاحتفاء بجمالياته المتفردة.