تلاميذ الثانوية الاعدادية حمادي مبارك في زيارة لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير ببيوكرى

بيوكرى نيوز :

في اطار انشطتها الاشعاعية والثقافية المنظمة بمناسبة اليوم العالمي للتراث و اليوم العالمي للمتاحف . قام تلاميذ الثانوية الاعدادية حمادي مبارك بزيارة استطلاعية لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة و التحرير الكائن بحي الفلاح بيوكرى يوم الجمعة 12 ماي 2017 . اطلع التلاميذ في بداية هذا النشاط التثقيفي على ما يزخر به الفضاء من تحف و قطع اثرية تاريخية ذات قيمة علمية عالية, و تفاعلوا ايجابيا مع مداخلات الاستاذ السعيد خمري مسؤول فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة و التحرير في كل اطوارها التي كانت كما يلي : 

1 ـ نبذة عن فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة و التحرير التابع للمندوبية السامية لقدماء المقاومين و اعضاء جيش التحرير ( تاريخ التأسيس ـ ادوار المؤسسة التفافية و الاجتماعية ـ منجزات و طموحات ). 

 2 ــ متابعة و مناقشة شريط وثائقي عن تاريخ الدولة المغربية الغني بتنوع مكوناته و روافده. 

 3 ـ زيارة متحف تاريخ الدولة العلوية و الاطلاع على جهود ملوكها في بناء الدولة المغربية الحديثة. 

 4 ـ زيارة متحف المقاومة المسلحة المغربية ضد الاستعمار و الوقوف عند بطولات و تضحيات بعض زعماء المقاومة المحلية خاصة لمنطقة اشتوكة ايت باها. 

تمكنت الزيارة الميدانية من بلوغ العديد من الاهداف المسطرة و منها تعزيز انفتاح الاعدادية علي محيطها الثقافي لاسيما على المؤسسات التي تتقاسم معها مسؤولية التربية على قيم المواطنة الحقة مثل الحرية و العيش المشترك و تثمين تضحيات رجال المقاومة الوطنية, كما ساهمت في بناء قدرات المتعلمين في الحوار و النقاش و المبادرة في طرح التساؤلات و الانصات و الاقناع و اعداد تقارير عن زيارات ميدانية في اطار الاسهام النشيط الفردي و الجماعي للتلاميذ في الحياة المدرسية . ــ ترسيخ اهداف التعلم و تعزيز مدارك التلاميذ في مواضيع لها علاقة بالمؤسسة المعنية بالزيارة ,خاصة الحفاظ على التراث و تنوع روافد التراث المغربي , و دور المقاومة المغربية في الكفاح المسلح و دور الحركة الوطنية المغربية لانتزاع الحرية الاستقلال.

مراسلة الحسن فركاكوم