فرع اشتوكة أيت بها لجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض تنظم زيارة لمحطة RAMSA

بيوكرى نيوز: 

نظمت جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض- فرع اشتوكة ايت بها- يوم الجمعة 12 ماي 2017 ابتداء من الساعة الثالثة زوالا، زيارة استطلاعية دراسية الى محطة معالجة المياه العادمة لمزار انزكان ايت ملول التابعة للوكالة المتعددة الخدمات RAMSA.

بعد وصول المشاركين للمحطة لمزار وبعد كلمة شكر لمؤطر الزيارة السيد مصطفى الهواري، قدم رئيس الجمعية معلومات عامة حول الجمعية وأهدافها و تطلعاتها. ومرت الزيارة عبر محطتين أساسيتين :

ــ المحطة الأولى: تهم الشق النظري حيث قدم السيد مصطفى الهواري شروحات حول أهمية المحطة وأهدافها البيئية والأيكولوجية. كما عرض مراحل تصفية المياه العادمة وبعض الأرقام.

ــ المحطة الثانية: تمت المعاينة المباشرة لمراحل التصفية و التي تتم عبر ثلاث معالجات أساسية:
  • المعالجة الأولى: traitement primaire هي المرحلة التي تتم فيها عملية الصفق اللاهوائي décantationanaérobie في أحواض كبيرة الحجم حيث يتم إزالة نسبة كبيرة من المواد العالقة .
  • المعالجة الثانية: traitement secondaire يتم ترشيح المياه الآتية من المعالجة الأولى في مصفات رملية وهي عبارة عن أحوض مليئة بالرمل (حوالي متر و نصف) و تحتها حصى. أثناء الترشيح، يتم التخلص من جميع المواد العالقة و تتم أكسدة المواد العضوية و الازوتية الدائبة في المياه المرشحة . جزء من هذه المياه المعالجة يتم طرحها في البحر (و هي مياه مقبولة بيئيا) و الجزء المتبقي يتم ضخه للمعالجة الثالثة.
  • المعالجة الثالثة: traitement tertiaire بعد المعالجة الثانية ، تمر المياه عبر قنوات بها مصابيح ضوئية طويلة تطلق أشعة فوق البنفسجية UV والتي تقوم بتدمير الذخيرة الوراثية ) (ADN للمتعضيات المجهرية. بعد هذه العمليات الثلاثة، يتم الحصول على مياه يمكن استعمالها في سقي المساحات الخضراء.
في نهاية الزيارة، تم فتح دائرة نقاش حيث أعطيت الكلمة للمشاركين عبروا من خلالها على رضاهم بالزيارة و شكرهم لمدير المحطة ولمؤطر الزيارة السيد مصطفى الهواري. وبعد الخروج من المحطة، عقدت جلسة حوارية على إثرها تم تسجيل مجموعة من التوصيات التي سيتم رفعها للمكتب المسير قصد مناقشتها في جدول الأعمال للاجتماع المقبل.