جمعية الفلكيون المغاربة تستقبل مهندسة من وكالة الناسا في المغرب

بيوكرى نيوز :

إستقبلت السفارة الأمريكية بالمغرب من الناسا NAZA، المهندسة "ناجين كوكس"، واحدة من بين أهم قادة مهمة كيريوسيتي على المريخ عام 2012، حيث نظمت جمعية الفلكيون المغاربة حدثًا فلكيا بمراكش من 19 إلى 20 ماي، بشراكة مع السفارة الأمريكية، الناسا، كلية العلوم السملالية، جامعة القاضي عياض، مرصد أوكايمدن، نادي فيزياء الطاقات العليا وعلوم الفلك، جمعية علم الفلك مراكش وتردي كات الدار البيضاء.

ففي اليوم الأول لهذا الحدث بكلية العلوم السملالية بداية من الثالثة بعد الظهر، مستهلين بورشات علمية و ثقافية، في التلسكوبات و الروبوتات، وكذلك ورشات فلكية كالمجموعة الشمسية، أطوار القمر، الفن والفلك حيث شهد الأمر إقـبالا كــثــيفا من طلبة العلوم و المهندسين بأرجاء الكلية.

و بعد ذلك قامت المهندسة ناجين بتقديم محاضرة تحت عنوان استكشاف الفضاء, حيــث استهلت المحاضِرة بتقديم نبذة عن حياتها و عن تجربتها الخاصة كجزء من فريق مهمة كيريوسيتي. اختتمت المحاضرة بالإجابة عن عدد من المداخلات والذي برهن بشدة على فضول المغاربة تجاه علم الفلك واستكشاف الفضاء،

و في صبيحة اليوم التالي إنتقل الفريق إلى جبال أوكايمدن لمرافقت المهندسة ناجين مع فريق من السفارة الأمريكية لزيــارة المرصد الفلكي التابع لجامعة القاضي عياض، حيث ثم الإشراف من قبل اختصاصين في الفلك بشرح كل ما يتعلق بالتلسكوبات الموجودة بالمرصد و الاكتشافات التي قاموا بهــا ، و إنبهار المهندسة ناجين بجودة هذا المرصد و ميزات المغرب في موقعه الاستراتيجي للرصد الفلكي.

بعد غروب الشمس و تحت ضوء النجوم قام فريق الفلكيين المغاربة بإنشاء جو هادئً و تقليدي تكريما للمهندسة ناجين مرافقا بنقاشات حول تطور العلوم و الاكتشافات الفلكية و المهمات التي تقوم بها وكالة الناسا، حيث كانت هناك فرصة للإجابة عن جميع الأسئلة التي طرحــها متابعين صفحة الفلكيون المغاربة في مباشر مع الناسا.

بعد توديع ناجين كوكس، اختتم الفريق ليليته بمشاهدة النجوم والكواكب بتلسكوبات احترافية والاستمتاع بنقاشات مفتوحة حول علوم الفلك بين جميع الأطراف الدين سهروا على إنجاح هدا الحدث بكل مراحله.