الدكتورة نورة الجناتي أول مغربية بالمجلس العربي الإفريقي للتكامل والتنمية

حنان رخام : 

اختيرت مهندسة الديكور المغربية نورة الجناتي بالقاهرة لثمتيل المغرب بالمجلس العربي الإفريقي للتكامل والتنمية، و تم اختيار المهندسة و الفنانة التشكيلية، نورة الجناتي، بإجماع كافة أعضاء مكتب المجلس العربي الإفريقي للتكامل والتنمية.

و في تصريح صحفي، عبرت نورة الجناتي عن سعادتها لحصولها على عضوية المجلس العربي الإفريقي للتكامل والتنمية و الذي يعتبر تشريفا للمغرب عامة و للمرأة المغربية خاصة، و إعتبرت نورة الجناتي أن دخولها للمجلس هو تكليف قبل أن يكون تشريف، حيث سيمكنها من إبراز القدرات و الكفاءات التي تتوفر عليها المرأة من خلال وضع وتطوير مشاريع اجتماعية وإنسانية، وأيضا مهنية من موقها كمقاولة مغربية وجدت لها موطىء قدم في هذا المجال الذي كان حكرا على الرجال.

و يهدف المجلس العربي الافريقي للتكامل و التنمية إلى المساهمة فى المجالات الإنسانية والتنموية التى تحقق مصلحة الشعوب العربية والإفريقية دون التمييز بسبب الجنس أو الدين أو اللون أو الثقافة. و العمل على إكتشاف قدرة الإبداع والإسهام فى تنمية ونشر الفكر المتميز للمورد البشري الدول العربية والإفريقية.

و في سياق أخر حصلت المهندسة و الفنانة التشكيلية نورة الجناتي على الدكتوراه الفخرية من أكاديمية كامبردج للعلوم و التكنولوجيا بالقاهرة تخصص هندسة الديكور، و قد منحت لها هاته الدكتوراه الفخرية من طرف رئيس مجلس أمناء الأكاديمية السفير د.محمد شاكر محمد شوقي بفضل اسهاماتها المتميزة في مجال هندسة الديكور و الفن التشكيلي، و لم تأتي هاته الدكتوراه من محض الصدفة حيث قامت نورة بتصميم مبنى سفارة جمهورية مصر العربية في المملكة المغربية، وهو التصميم الذي نال إعجاب الدبلوماسيين المصريين وكذلك المغاربة.

يذكر أن اسم المهندسة نورة الجناتي أصبح لامعاً ومعروفاً في الوسط الفني والمقاولات وأيضا في هندسة الديكور بأسلوب فني متميز بالمملكة المغربية، فإلى جانب أنها رئيسة منظمة “النساء الديمقراطيات” بالمغرب فهي أيضاً فنانة تشيكيلية ومهندسة ديكور.

و حصلت نورة الجناتي سنة 2007 على لقب أصغر مقاولة في المغرب في استفتاء أجرته قناة الجزيرة القطرية في ذكرى 8 مارس وهو اليوم العالمي للمرأة وكانت كنموذج تمثيل المرأة المغربية في مجال المقاولات.