اشتوكة: 30 جمعية تُراسل المسؤولين ضد مشروع طمر النفايات .. وتستعد لوقفة احتجاجية

بيوكرى نيوز: 

راسلت جمعيات دواوير اداوكران باقليم اشتوكة ايت باها، كل من عامل الاقليم ومدير وكالة الحوض المائي والمديرية الجهوية للبيئة باكادير ورئيس مجموعة الجماعات اكولوجيا، حول مشروع طمر النفايات.

وتساءلت المراسلة التي تتوفّر بيوكرى نيوز على نسخة منها، والتي تحتوي على 30 توقيع لعدد من الجمعيات بالمنطقة، "عن سر غياب ألية تشاركية والتي تنص عليها القوانين وهل قدر لدواوير منطقة اداوكران ان تتحول الى سلة نفايات الاقليم بدعوى تنمية مزعومة".

وتستعد هذه الجمعيات تنظيم وقفة احتجاجية سلمية يومه الثلاثاء 2 ماي 2017 على الساعة العاشرة صباحا بالموقع المزمع انشاء به المطرح، خصوصا بعد القرار العاملي الصادر يوم 6 ابريل 2017 القاضي بفتح بحث عمومي خاص بموقع طمر و تثمين النفايات بالإقليم.

واعتبر المجتمع المدني بالمنطقة ان هذا المشروع الذي سيتم انشاؤه من طرف مجموعة جماعات اكولوجيا بالأراضي التابعة لكل من جماعتي سيدي بوسحاب و وادي الصفا وايت اعميرة ستكون له تأثيرات جد خطيرة على صحة الساكنة من جهة، وعلى الفرشة المائية والأراضي الفلاحية من جهة ثانية.

ويشار ان عامل الاقليم اصدر قرارا بفتح البحث العمومي الخاص بموقع انشاء هذا المشروع ابتداء من يوم 2 ماي المقبل حيث تم تكليف لجنة تتكون من رئيس دائرة بيوكرى وممثل كل من جماعة ايت اعميرة ووادي الصفا وسيدي بوسحاب ورئيس مجموعة اكولوجيا وممثل المديرية الجهوية للبيئة باكادير.