بالبُنْط العريض .. افتتاح أول وكالة جامعية للتشغيل برحاب جامعة ابن زهر اكادير

مصطفى اسكاك: 

تم صباح يوم الاثنين المنصرم، تنظيم الحفل الافتتاحي لاول وكالة جامعية لإنعاش التشغيل والكفاءات برحاب جامعة ابن زهر، وذلك وسط حضور وازن تقدمته والي جهة سوس ماسة زينب العدوي ورئيس ذات الجهة إبراهيم حافيدي ورئيس الجامعة عمر حلي والسادة العمداء بالإضافة إلى كل من أنس الدكالي المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وفاطمة امزيل المديرة الجهوية لذات الوكالة.

ويندرج افتتاح هذه الوكالة الجامعية ضمن فعاليات "أسبوع التشغيل للطالب”، المنظمة من طرف جامعة ابن زهر بمعية الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات خلال الفترة الممتدة ما بين 24 و29 أبريل الجاري، وذلك تحت شعار “التشغيل الذاتي: رافعة لإنعاش التشغيل”.

هذا و يأتي هذا الافتتاح في سياق توحيد الجهود بين جامعة ابن زهر والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لضمان التوازن بين العرض والطلب، من خلال توفير خدمة التوجيه والإرشاد وتقريب المعلومة وتعميم الاستفادة في وجه الطلبة الباحثين عن العمل، وكذا عبر مواكبة و تنمية قدرات الطلبة حاملي المشاريع في مجموعة من المجالات كالتسيير الإداري، والتسويق التجاري، والتسيير المالي وغيرها.


وعن افتتاح هذا الفضاء الجديد أوضح رئيس جامعة ابن زهر عمر حلي في كلمته بالمناسبة " ان الحدث يأتي ضمن رزنامة من الجهود والمبادرات التي أقدمت جامعة ابن زهر على إطلاقها عبر مختلف مؤسساتها،  مبرزا ان الغاية من هذه المبادرة وقوع الحافر على الحافر وتشكيل النواة الالتقائية بين مختلف المتدخلين في مجالي التكوين والتشغيل ".

وفي سياق متصل، أكدت السيدة زينب العدوي والي الجهة خلال مداخلتها في هذا اللقاء، " أنّ تبني الجامعة لمبادرات من هذا الوزن من شأنها تحفيز الطلبة لاسيّما الخريجين منهم على استنهاض كفاءاتهم و تكويناتهم و ملاءمتها مع ميولاتهم المهنية و متطلبات سوق الشغل ".

ومن جهته أبرز ابراهيم حافيدي رئيس مجلس جهة سوس ماسة، ان مجلس الجهة بشراكة مع الولاية والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات و مختلف المتدخلين في مجالي التكوين و التشغيل عمد إلى تشخيص واقع التشغيل بالجهة و إلى دعم و تحفيز كل المبادرات الرامية إلى إنعاش التشغيل والتحفيز على خلق المقاولات بمختلف عمالات وأقاليم الجهة" كما ثمن الاخير هذا الحدث الهام و"اعتبر افتتاح هذه الوكالة الجامعية بمثابة حجر الزاوية في إنعاش التشغيل و التكوين المهني في قلب الجامعة ".


المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، أنس الدكالي، استعرض في كلمته، أبرز المهام التي ستضطلع بها هذه الوكالة الجامعية بدء بتقريب خدمة التوجيه وإرشاد الطلبة والخريجين وصولا إلى مواكبتهم و مساعدتهم على التشغيل الذاتي و تجسيد أفكارهم وتطلعاتهم على أرض الواقع.

هذا ويشار أن هذا الحفل الافتتاحي عرف توقيع خمس اتفاقيات إطار واتفاقيات شراكة بين كل من جامعة ابن زهر، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، وولاية جهة سوس ماسة، وكذا غرفة التجارة والصناعة والخدمات الجهوية، ومجلس جهة سوس ماسة، ومجموعة “دنيا أوطيل” السياحية، والمركز الجهوي للاستثمار، والاتحاد الجهوي لمقاولات المغرب لجهة سوس ماسة.

يذكر كذلك أن الحدث عرف تغطية صحفية واسعة من قبل عشرات المنابر الإعلامية الوطنية و الجهوية و يذكر كذلك ان ماستر مهن الإعلام وتطبيقاته التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة ابن زهر كان سباقا لتسليط الضوء على مختلف فعاليات هذا الحفل الافتتاحي.