أكادير : تفاصيل الندوة الصحفية للمهرجان الدولي للمسرح وفنون الخشبة (FITAS)

بيوكرى نيوز : 

عقدت جمعية "يالاه yalla’h للفن والمبادرة الثقافية" عشية أمس الأربعاء 5 أبريل 2017 بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير (ENCG)، ندوة صحفية سلطت فيها الضوء على أبرز حيثيات وتفاصيل المهرجان الدولي للمسرح وفنون الخشبة الذي تنظمها الجمعية بشراكة مع المجلس الجماعي لمدينة أكادير والمركز الجهوي للسياحة بسوس ماسة وبتعاون مع ولاية جهة سوس ماسة، في الفترة الممتدة من 12 إلى 15 أبريل 2017 بمدينة أكادير.

 هذا وفي تقديمهم الأولي للمهرجان أشار منظموه إلى أن هذا الأخير في دورته الأولى سيقام تحت شعار ” المسرح للجميع ” بإعتباره فضاء لتبادل التجارب و المهارات في مختلف الفنون ” المسرح ، الركح ، الرقص ، الموسيقى …الخ ”.

یھدف المھرجان الدولي للمسرح وفنون الخشبة إلى المساھمة في التنمیة الثقافیة لمدینة أكادیر وإغناء المبادرات الثقافیة الناجحة لا سیما في مجالات " السینما، المسرح، الرقص، الفن التشكیلي و الشعر.
 
وستعرف هذه التظاهرة الدولية في نسختها الأولى، حضور ثلة من الفنانين ، المبدعين و الخبراء من مختلف ربوع المملكة المغربية إضافة لحضور ممثلي عدة دول كالولايات المتحدة الأمريكية ،فرنسا ، انجلترا ، اسبانيا ، السويد ، بلجيكا ، العراق ،قطر ، تونس ، الجزائر و جمهورية الكونغو …

كما ستستضیف قاعة ابراھیم الراضي لمدة لیلتین حفل اعتراف و تكریم لأكبر الوجوه الفنیة المسرحیة المغربیة : (محمد بنجدي ، عبد القادر أعبابو ، زھور السلیمانیة عبد الكریم برشید ..) وجاءت ھذه المبادرة من العدید من الفنانین المغاربة لتكریم ھذه الشخصیات من عالم المسرح وھذا "حفل الاعتراف" سیكون فرصة لكثیر من الفنانین والموسیقیین لتكریم أولئك الأفراد الذین لدیھم أصل المعرض من حركة المسرح المغربي.

 ما سيميز الدورة الأولى من هذه المحطة الفنية الدولية حسب منظميه، هو تنوع البرنامج وتميزه بتنظيم دورات تكوينية، ورشات، موائد مستديرة وندوات ستركز بشكل كبير على أبرز المشاكل التي يعاني منها المسرح في العالم و المغرب بالخصوص.

كما سيتم تنظيم مائدة مستديرة في إطار فعالیات المھرجان الدولي للمسرح و فنون الخشبة، لتسلیط الضوء و الإجابة على الأسئلة و الإشكالیات التالیة : ھل یمكن للمسرح أن یكون مورد عیش في المغرب ؟ و ماھي دوافع و استرتیجیات كل الفرق لنشر أعمالھا الفنیة؟ إضافة إلى إقامة دورات تكوینیة قصد إرساء منصة فنیة طيلة أیام هذا الحدث الدولي، والتي سيكون الھدف منھا تكوين ودعم الفنانین الشباب المھتمین بمھن الخشبة.

وستتنوع لغات العروض المقدمة ضمن أنشطة المهرجان بین اللغة العربیة الفصحى ومختلف اللھجات المغربیة واللغة الأمازیغیة واللغة الفرنسیة واللغة الإنجلیزیة.

جدير بالذكر أن فقرات وأنشطة المهرجان ستحتضنها مختلف الفضاءات الثقافية و الفنية بالمدينة، كقاعة ابراهيم الراضي – مركب محمد جمال الذرة – المعهد الفرنسي - المركب الثقافي محمد خير الدين – المركب الثقافي بن سركاو – المركب الثقافي أنزا - غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بأكادير – المركب الثقافي محمد خير الدين - كورنيش المدينة – ساحة أيت سوس – marché gros – ساحة ولي العهد.