بيوكرى : القيادة الإقليمية للوقاية المدنية تحتفل بيومها العالمي بحضور عامل الإقليم

تقرير: مصطفى رمزي - تصوير: ع.الشيبوطي

تحت شعار "يدا بيد من أجل الحماية من الكوارث" خلّدت الثكنة الإقليمية للوقاية المدنية بمدينة بيوكرى على غرار باقي ربوع المملكة اليوم الأربعاء فاتح مارس 2017، ذكرى اليوم العالمي للوقاية المدنية.


وحضر الحفل عامل إقليم اشتوكة أيت باها، رئيس المجلس الإقليمي لاشتوكة أيت باها، رئيس المجلس الجماعي لبيوكرى، باشا المدينة وقائدي المقاطعتين الحضرتين لبيوكرى، رؤساء المصالح الداخلية والخارجية وتلاميذ عدد من المؤسسات التعليمية بالمدينة، فضلا عن العديد من الفعاليات الجمعوية والإعلامية بالمدينة.


واستهل القائد الإقليمي للوقاية المدنية باشتوكة أيت باها، الحفل بتقديم شروحات و إحصائيات و معدات و آليات الوقاية المدنية للسيد العامل و الوفد المرافق له.


و تضمن الحفل أيضا تقديم مناورات وعروض في تقديم الإسعافات الأولية للمواطنين ، والحرائق لفرق الإغاثة والإنقاذ والمطافئ أبرزوا من خلالها الدور الجوهري الذي تقوم به الوقاية المدنية في حماية السكان وحفظ الممتلكات و البيئة .


وبحسب الإحصائيات، التي كشفت عنها القيادة الإقليمية للوقاية المدنية خلال هذا الحفل، فقد تم تسجيل ارتفاع واضح في عدد تدخلات مصالحها على مستوى إقليم اشتوكة أيت باها، حيث انتقلت من 1441 تدخل خلال سنة 2015 إلى 1599 تدخل خلال السنة الماضية، من بينها 470 خاصة بحواداث السير و124 حالة حرائق و342 حالة إغاثة.


 كما تم عرض أنشطة ومسرحية تمثيلية لتلامذة "مؤسسة الكلمة الخاصة - بيوكرى" تضمنت رسالة حول رجل الإغاثة الرقيب الشهيد "سعيد بوكربي" الذي وافته المنية قبل أيام، والذي سبق له الإشتغال بثكنة مدينة بيوكرى لسنوات، حيث تم أيضا بالمناسبة تكريم والده من طرف القيادة الإقليمية للوقاية المدنية.


و قال القائد الإقليمي للوقاية المدنية في تصريح للجريدة، أن تخليد اليوم العالمي يأتي من أجل التأكيد على الدور المميز و الفعال على اعتبار المسؤوليات الجسام الملقاة على عاتق أفراد المنظمة من ضباط و ضباط الصف و أعوان الإغاثة من أجل المحافظة على أرواح المواطنين و ممتلكاتهم و كذلك حماية البيئة تحت الشعار الوطني الخالد الله الوطن الملك .


و يشكل الإحتفال باليوم العالمي للوقاية المدنية الذي تحييه أجهزة و هيئات الوقاية المدنية الوطنية في مختلف بقاع العالم فرصة للتحسيس و التعريف بمهام و أدوار المنظمة المكلفة بالحماية المدنية ، و يأتي اختيار فاتح مارس لتخليد الذكرى تماشيا مع توصيات المنظمة الدولية للحماية و الدفاع المدني .


جدير بالذكر أن الإحتفال باليوم العالمي للوقاية المدينة بثكنة مدينة بيوكرى شاركت فيه عدة مؤسسات تعليمية عمل فيها ضباط الصف و أعوان الإغاثة على تقديم شروحات مفصلة للتلاميذ للتعريف بمهام الوقاية المدنية وأهدافها سواء في ما يتعلق بحماية الأشخاص والممتلكات والنهوض بثقافة الوقاية والتحسيس أيضا بالمخاطر وضرورة رفع مستوى الوعي بها .