اشتوكة: مواطنون يعترضون أشغال تعبيد طريق تَعْبُر أراضيهم البوريّة بهيلالة

بيوكرى نيوز: 

علمت بيوكرى نيوز ان عناصر من الدرك الملكي بسرية ايت باها اعتقلت اليوم شخصين من جماعة هيلالة باشتوكة ايت باها بعد اعتراضهم للشركة المكلّفة بتعبيد الطريق المزمع انجازه والذي يربط بين سوق الاثنين هلالة الى دوار تولحاج، ومنعها على مواصلة الأشغال، حيث جرى إطلاق سراحهم بعد الإستماع اليهم وتحرير محضر في الموضوع.

وحسب مصادر الجريدة فإن الطريق التي كان من المقرر ان تنطلق بها الاشغال اليوم، تَعبُر أراضي بورية تتضمّن "نطفيات" ونوادر واشجار الاركان في ملكية ساكنة بالمنطقة، مؤكدةً، ان هناك طريق قديمة متوجّهة الى دوار تولحاج، لم يعرف المعترضين لماذا تم تغيير مسارها.

وسبق لعدد من ساكنة المنطقة ان وجّهوا اواخر شهر يناير الماضي تعرضاً الى كل من رئيس جماعة هلالة ورئيس جمعية "تيويزي نوبكال" ورئيس دائرة ايت باها، والى عمالة اشتوكة ايت باها حول تحويل مسار طريق عمومي.

وتشير الوثيقة التي تتوفّر بيوكرى نيوز على نسخة منها، "ان الطريق المزمع انجازه سيحدث وينجز عبر املاكنا البورية وضفائر الماء والنوادر واشجار الاركان ما يعني ان اشجارنا واملاكنا ستتعرّض للتخريب، لكون الجمعية عازمة على تحويل مسار الطريق القديم الموجه الى الدوار المستفيد".

وإلتمس الموقعون على الوثيقة "التدخل العاجل قصد تتبع انجاز طريق المسار القديم وعدم المساس بأملاكنا بقطع اشجار الاركان واحداث خسائر بالصفائر والبوادر".

وطالب المتضرّرين عبر بيوكرى نيوز الإستجابة الفورية لشكايتهم، مُهدّدين بإتخاد اشكال احتجاجية اكثر تصعيدا ستصل الى الدخول في إضراب عن الطعام وإعتصام مفتوح امام مقر عمالة اشتوكة ايت باها .