أيت عميرة: ثانوية الخوارزمي التأهيلية تنظم حملة التبرع بالدم

بيوكرى نيوز:

نظمت ثانوية الخوارزمي التأهيلية بإشراف نادي الأعمال الاجتماعية وبتنسيق مع النادي الصحي والنادي البيئي ونادي التربية على المواطنة، حملة للتبرع بالدم بتعاون مع المركز الجهوي لتحاقن الدم بأكادير تحت شعار “ دمنا واحد ” وذلك يوم الثلاثاء 14 مارس 2017 برحاب المؤسسة. استمرت هذه العملية من الساعة 9 صباحا إلى حدود الساعة 13 زوالا.


استهدفت هذه الحملة رفع مستوى وعي التلاميذ بأهمية التبرع بالدم في إنقاذ حياة الآخرين، وترسيخ روح التكافل الاجتماعي بين مختلف شرائح المجتمع مع جمع كميات مهمة من الدم من اجل المرضى لتعويض الخصاص المهول الذي تعرفه مختلف مراكز تحاقن الدم بالجهة، وكذا اعتماد آلية لتشجيع التبرع المنتظم وفق عمل مشترك بين مركز تحاقن الدم بأكادير والثانوية التأهيلية الخوارزمي، مع توفير الإمكانيات اللوجستيكية لذلك. كل هذا بغية تأمين الدم للحالات المستعجلة كالحوادث والعمليات الجراحية وغيرها من الأمراض. وحسب الإحصائيات، تميزت الحملة بنجاح متميز حيث جاء الإقبال الكبير على التبرع ضمن هذه الحملة تلبيةً لنداء الواجب بما يعكسُ روح التكافل والتراحم بين شرائح التلاميذ والأساتذة وإدراكاً للبعد الإنساني لمثل هذه الأنشطة الهامة. بعد تحديد الحالات التي لا يمكنها أو يستعصي عليها إعطاء الدم وخصوصا حالات ذوي الأمراض المزمنة ومرضى السكري و القلب، إضافة إلى طول المدة الزمنية بين عمليتين للتبرع بالدم والتي لا يجب أن تتعدى أربعة أشهر، بلغ عدد المشاركين في هذه الحملة حوالي 50 متطوع من أساتذة و تلاميذ ممن هم فوق سن الـ 18.


أشرف على هذه الحملة طاقم طبي متميز الذي أشار إلى التأثير الإيجابي على المستوى البسيكولوجي للمتبرع مع الإشادة بالتنظيم المحكم لأعضاء نادي الأعمال الاجتماعية التي ترعى مثل هذه المبادرات. هذا وأعرب رئيس جمعية الأمل عن شكره وامتنانه لكل القائمين على الحملة من إداريين وأساتذة وتلاميذ ومتبرعين. اختتمت الحملة بتكريم الفريق الطبي المشارك وذلك بتقديم شواهد تقديرية. في الختام نقول للجميع أن الحملة لم تنتهي لأن المرضى سيحتاجون للدم اليوم وغدا وفي كل وقت ومركز تحاقن الدم بأكادير يستقبل المتبرعين ويرحب بهم في أي وقت وأعظم الجود أن يجري دمك في عروق مريض يحتاجه. تهدف الحملة إلى رفع مستوى وعي المجتمع بأهمية التبرع بالدم في إنقاذ حياة الآخرين، وترسيخ روح التكافل الاجتماعي بين مختلف شرائح المجتمع.