الملك يُنهي جولته الإفريقية بـ75 اتفاقية مع 5دول

بيوكرى نيوز:

أنهى الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء، جولة قادته إلى 5 دول إفريقية، شهدت التوقيع على 75 اتفاقية، مع كل من جنوب السودان وغانا وزامبيا وغينيا وكوت ديفوار.

وقالت بيان لوزارة الخارجية، إن “الملك محمد السادس اختتم اليوم، جولة جديدة ناجحة في إفريقيا مكّنت من تعزيز الشراكة المربحة للطرفين”.

وأوضح البيان، أن “هذه الجولة الملكية، انطلقت في 1 فبراير الماضي، والتي جاءت مباشرة بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي خلال القمة الأخيرة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا”.

وأشار إلى أن “الجولة شهدت توقيع ما لا يقل عن 75 اتفاقية، تنضاف إلى الاتفاقيات العديدة التي ترتقي بالمملكة إلى الشريك التجاري والاقتصادي الأول للدول الإفريقية”.

وذكر البيان، أنه “خلال الزيارة الملكية لجوبا، تم توقيع 9 اتفاقيات ثنائية في مجالات مختلفة للتعاون، بالإضافة إلى دعم تشييد عاصمة جديدة لجنوب السودان”.

وواصل: “تم التوقيع على 25 اتفاقية مع غانا تضم اتفاقات حكومية وأخرى خاصة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجالات تعاون مختلفة بين البلدين”.مضيفاً أن “البلاد وقعت مع زامبيا على 19 اتفاقا حكوميا واتفاق شراكة اقتصادية بين البلدين”.وأفاد أن “الشراكة بين المغرب وغينيا تعززت بتوقيع 8 اتفاقيات جديدة للتعاون، لاسيما في مجال الفلاحة وتدبير الموارد المائية وتأهيل عاصمة هذا البلد”.وأضاف البيان، أن “المغرب وكوت ديفوار وقعا على 14 اتفاقية شراكة اقتصادية”.وصادقت القمة رقم 28 للاتحاد الإفريقي، التي انعقدت في أديس أبابا، نهاية يناير الماضي، على عودة المغرب إلى صفوفه بعد 32 عاما من انسحابه على خلفية نزاع حول إقليم الصحراء.