في اليوم العالمي للسعادة .... المغرب في المرتبة 84 عالميا

شريف بلمصطفى

في اليوم العالمي للسعادة والذي يحتفل به العالم في 20 مارس من كل سنة،  تبوأ المغرب المرتبة 84 عالميا من اصل 155 دولة، في التصنيف العالمي للسعادة الذي اصدرته شبكة حلول التنمية المستدامة، اليوم الإثنين 20 مارس الجاري.

وتقدم المغرب بست مراتب مقارنة مع سنة 2016 التي حل خلالها في المرتبة التسعين، كما جاء المغرب في المرتبة التاسعة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وهو التصنيف الذي تصدرته دولة الإمارات العربية المتحدة تليها قطر فالسعودية والكويت ثم البحرين والجزائر فليبيا ثم الاردن.

وعلى مستوى الدول المغاربية، فقد جاء المغرب في المركز الثالث، خلف كل من الجزائر وليبيا، فيما حلت تونس في المركز الرابع وموريتانيا في الرتبة الخامسة.

وعالميا، حلت النرويج في المرتبة الأولى كأسعد بلاد العالم، وبعدها جاءت الدنمارك وأيسلندا وسويسرا وفنلندا وهولندا وكندا ونيوزيلندا وأستراليا والسويد في المراكز العشرة الأولى في الترتيب.

وسجلت الدول الأربعة المتصدرة للقائمة مستويات مرتفعة بالنسبة للعوامل الرئيسية للسعادة، مثل "الرعاية، والحرية، والسخاء، والأمانة، والصحة، والدخل، والحكم الجيد"، حسب التقرير.

وأشار التقرير أيضا إلى أن دولة إفريقيا الوسطى كانت في المركز الأخير بين 155 دولة شملها التقرير السنوي، بينما كانت سوريا في المركز 152 واليمن في المركز 146 في ذيل القائمة.