أكادير : "فاشيون أمازيغ" في نسخته الثانية .. فساتين أمازيغية بلمسة عصرية

بيوكرى نيوز : 

نظمت الجمعية الثقافية ” Fashion Amazigh ” مساء السبت 10 مارس 2017، بمدينة أكادير، ملتقى "فاشيون أمازيغ" في نسخته الثانية بأحد الفنادق المصنفة بالمدينة، والذي جاء هذه السنة للإحتفال باليوم العالمي للمرأة.


عرف الحفل استعراض أزيد من 34 فستان من تصميم 10 مصممين رسمت وجسدت معالم الإبداع الفني الإمازيغي بسوس وبالرقعة الإفريقية عامة كما أعطى اشعاعا كبيرا للأمازيغيين، وعمل على ترسيخ الأمازيغية وفق التصور العام للمملكة.


وكانت اللمسة الأمازيغية حاضرة بمصممين أكفاء لهم باع طويل في الميدان، من بينهم المصمم "يوهامو" الذي مثل المغرب في محافل دولية واستطاع ان ينال جوائز وشواهد تقديرية، جعلته يجمع بين اللمسات الفنية الأمازيغية في كل دول العالم وخاصة التي يتواجد بها عرق أمازيغي.


كما كان للمصممة البعمرانية "مريم بلال" ظهور لافت ورائع بفساتين وقفاطين أمازيغية أصيلة تناغمت فيها الإصالة والمعاصرة بشكل بديع لا في الحياكة ولا الخياطة ولا الألوان، ونالت بلمستها إعجاب الجميع، هذا إلى جانب ثلة من المصممين الأمازيغ وكذا مصممين قادمين من مدن أخرى كفاس وغيرها.


هذا، وقد حضر الحفل عدد كبير من الفنانين الأمازيغ والمطربين والصحفيين والمراسلين ونساء رائدات في الخياطة والفصالة بسوس وعلى الصعيد الوطني برمته، بالإضافة إلى مشاركة الفنانة الأمازيغية المتألقة ” كلثومة تمازيغت ” التي أدت مجموعة من أغانيها، فضلا عن مشاركة الفنان "اسماعيل فهمي" والديدجي "رشيد سرحان" في إحياء فقرات الحفل.


الحفل الذي تألق في تقديم فقراته كل من الإعلاميين "حسناء اليعقوبي" وأيوب الإدريسي"، شهد أيضا تكريم الفنانة الهوارية ” فاطمة الشلحة ” عن منطقة أولاد تايمة والتي تعتبر أولى النسوة التي ذاع سيطها في مجال الأغنية الشعبية الهوارية والتي ظهرت في عدد من المحافل الوطنية.


كما تم بالمناسبة عرض أول فستان أمازيغي خاص بالعروس المغربية الأمازيغية في حلة جديدة، إضافة الى لوحات فنية للرقص، أبدعت في تقديمها الراقصة الصغيرة "لينا" ابنة مدينة أكادير .


وفي تصريح له بالمناسبة أكد "سعيد كرور" رئيس الجمعية ومدير الدورة بأنه تم إختيار شعار "أزياؤنا جزء من هويتنا" بإعتبار الهدف الرئيسي للتظاهرة، الذي يرتكز على إحياء الهوية والثقافة الأمازيغيتين.


جدير بالذكر أن الجمعية الثقافية "Fashion Amazigh" أكادير عقدت أول إتفاقية شراكة بينها وبين "جمعية إمدوكال نسوس بروكسيل بلجيكا" من أجل العمل معا في في تنظيم نسخة من حفل "Fashion Amazigh" بلجيكا في المستقبل القريب.