أيت باها .. تنظيم ورشات تكوينية في داء فقدان المناعة "السيدا"

بيوكرى نيوز :

بمشاركة أزيد من عشرين متعلمة ومتعلم، نشط "نادي الصحة والبيئة" ورشات تكوينية في موضوع " داء فقدان المناعة المكتسب (SIDA)"، يوم الجمعة 10 مارس 2017. ويروم هذا النشاط تقوية قدرات المتعلمين على الوقاية من السيدا وعلى التواصل وتثقيف نظرائهم. 

وكمدخل للورشات، عمل مؤطرو النادي على سبر تمثلات المشاركين حول محاور أساسية في الموضوع، لتسجل على شكل مدخلات. وبعدها، انخرط المشاركون في الاشتغال في أربع ورشات، خصصت الأولى ل " تعريف السيدا والفيروس المسبب له"، وكان موضوع الثانية حول " سوائل تواجد الفيروس وطرق العدوى"، أما الورشة الثالثة فاختارت الاشتغال على " تشخيص السيدا وطرق الوقاية والعلاج"، وختمت الرابعة موضوع اشتغالها ب " حقوق و واجبات المصاب بالسيدا". 

ولتسهيل مأمورية البحث، قدمت للمشاركين دعامات تحسیسیة عبارة عن مطويات وكتيبات (livrets) حول الموضوع، ولتنكب كل ورشة على العمل في جو ساده الجد والتواصل الفعال.

وكانت فترة تقديم منتوج كل ورشة مناسبة لتعميق المعارف حول الموضوع، حيث تفاعل المتعلمون مع كل العروض، واستأثرت ورشة "حقوق و واجبات المصاب" بقدر كبير من المناقشة، كما أعقبها تمرين مبسط، وضع المشاركين أمام ما يتعرض له المصاب من وصم و تخلي من طرف المقربين و المجتمع.

وفي الختام، وتحصيلا لساعتين من الاشتغال، قدم عرض جامع لمحاور الورشات، وعلى ضوئه تم اختبار مدخلات النشاط.