"الإعلام المغربي ورهانات الدبلوماسية الموازية" محور يوم دراسي سيُنظمه ماستر مهن الإعلام وتطبيقاته بأكادير

بيوكرى نيوز: 

ينظم ماستر مهن الإعلام وتطبيقاته بمعية كل من المرصد الجامعي لمهن وممارسات الإعلام و كذا فريق البحث في مهن الإعلام و المجتمع، يوما دراسيا حول موضوع " الاعلام المغربي و رهانات الدبلوماسية الموازية" و ذلك ابتداء من الساعة 09 صباحا من يوم السبت 04 مارس 2017 بفضاء الإنسانيات التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر أكادير.

و سيؤطر هذا اللقاء ثلة من الكفاءات المتعددة من أكاديميين و خبراء و فاعلين في مجالي "الاعلام" و "العلاقات الدولية". هذا ويتضمن برنامج عمل هذا اللقاء جلستين علميتين سيتم من خلالهما تقديم و مناقشة عدد من العروض و المداخلات التي ستتناول محورين أساسيين : 

الدبلوماسية و الإعلام على ضوء رهانات ما بعد عودة المغرب لأسرته الإفريقية 
الدبلوماسية والإعلام على ضوء تحديات القضية الوطنية

وسيجسد اللقاء مناسبة للوقوف عند مدى قدرة وجاهزية الإعلام المغربي باعتباره أحد أبرز قنوات الديبلوماسية الموازية و أحد روافدها القادرة على منح الفعل الدبلوماسي التأثير و الفعالية لأجل رفع منسوب الإجماع الدولي حول القضايا الوطنية عامة و قضية الوحدة الترابية بصفة خاصة . و يروم اللقاء كذلك تحديد السياق العام للدبلوماسية الموازية المغربية في ظل عودة المغرب لأسرته الافريقية و في ظل الهجوم الدبلوماسي النموذجي المغربي الذي لم يعد يستنكف مجهودات الفاعلين الجدد (برلمان ، إعلام، مجتمع مدني،…) في مخاطبة الضمير الدولي وفق استراتيجية استباقية تقوم على تسويق مقترحات المغرب و الترافع عنها بكل الحجج و البراهين .

و يشار أن أجندة ماستر مهن الإعلام و تطبيقاته للعام الجاري مثقلة بمزيد من اللقاءات و الندوات الدراسية الهادفة إلى إذكاء طلبة الماستر بمختلف المتغيرات و التحولات التي تشهدها العلاقات الدولية و تعزيز مهاراتهم في مناصرة القضايا الوطنية و الدفاع عنها بشتى الوسائل و الآليات و ذلك من خلال الاحتكاك بذوي الاختصاص من مختلف المشارب من أكاديميين و خبراء و باحثين في مجالي الإعلام و العلاقات الدولية.