بيوكرى : إنعقاد الدورة العادية الأولى للغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة بحضور والي الجهة

بيوكرى نيوز : 

عقدت الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة  إجتماع الدورة العادية الأولى لمجلس الجمعية العامة لأعضاء الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، برسم سنة 2017، اليوم الثلاثاء 28 فبراير 2017، بمقر عمالة إقليم اشتوكة أيت بها وذلك لدراسة مجموعة من النقط التي تتزامن مع الدينامية الكبيرة والتغيرات الظرفية التي يشهدها القطاع الفلاحي عموما وبجهة سوس ماسة خاصة والتي تلزم التتبع والمواكبة من طرف المعنيين بالقطاع.


افتتحت الدورة بحضور عامل إقليم اشتوكة ووالي الجهة "زينب العدوي" ورئيس الغرفة الفلاحية ورئيس جامعة الغرفة الفلاحية ورئيس المجلس الإقليمي لاشتوكة ونائب رئبس جهة سوس ورؤساء المجالس الاقليمية بالجهة ووكالة الحوض المائي والجمعيات الفلاحية ورؤساء المصالح وأعضاء الغرفة الفلاحية.


واستهل اللقاء بكلمة عامل إقليم اشتوكة أيت باها "محمد الناجم أبهاي" حيث رحب بإنعقاد الدورة بإقليم اشتوكة أيت باها، حيث أكد على أن الإقليم فلاحي بإمتياز، مضيفا بأن التساقطات المطرية الأخيرة ستجعل هذا الموسم الفلاحي يحقق تطلعات الفلاحين.


وفي كلمة رئيس الغرفة الفلاحية التي تلاها النائب الأول "أحمد بومكوك"، رحبفيها  بجميع الحاضرين في هذه الدورة، وفي معرض كلمتها التوجيهية للسيدة الوالي، وجهت تشكراتها لعامل إقليم اشتوكة أيت باها على استضافته لهذه الدورة وكذا الشكر الكبير لرئيس الغرفة الجهوية لسوس "علي قيوح"، كما تمنت السيدة الوالي تواجد تمثيلية نسائية بالغرفة وشددت على أن القطاع الفلاحي يساهم في الناتج الداخلي الخام للبلد وأننا نشتغل بمعية عمالة إقليم اشتوكة لمعالجة إشكالية نقل العمال الزراعيين باشتوكن.


وتمت في هذه الدورة مناقشة والمصادقة على محضر الدورة العادية الثالثة المنعقدة بتاريخ 29 نونبر2016، قبل الإنتقال إلى قراءة التوصيات المنبثقة عن اجتماعات اللجان القطاعية،  مناقشة كيفية مراقبة جودة الأدوية المستعملة للأغراض الزراعية، توقيع عقد شراكة بين الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة والمجلس الاقليمي لطاطا.


وتم كذلك عرض شريط حول أنشطة الغرفة الفلاحية برسم 2016، الدراسة والمصادقة على الحساب الإداري برسم 2016، المناقشة والمصادقة على مشروع ميزانية الغرفة الفلاحية برسم سنة 2017، حالة تقدم مشروع تنمية المراعي وتنظيم الترحال بالجهة، فضلا عن الحديث عن إشكال حفر الآبار بالمهارات السنوية والمناطق الجبلية، ، وأخيرا المصادقة على اتفاقية شراكة بين الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة وجمعية المتحف الجهوي الفلاحي.


كما تم بالمناسبة تكريم عدد من الوجوه التي قدمت الشئ الكثير للمجال الفلاحي بالإقليم وهم كالتالي : حسن كرم المآسي، جلوني مصطفى، عبيا محند ، لحسن عباد، الكديح لحسن، ليفصال صالح، أحمد بومكوك، عباد ابراهيم، الحاج علي خيار، إضافة إلى والي الجهة زينب العدوي وعامل إقليم اشتوكة أيت بها محمد ناجم ابهاي.