مدينة العيون تحتضن المنتدى الكشفي تحت اشراف الأمير مولاي رشيد

بيوكرى نيوز: 

تحت إشراف الأمير مولاي رشيد رئيس الجامعة الوطنية للكشفية المغربية، تحتضن مدينة العيون المنتدى الكشفي الإفريقي العربي والمجلس الوطني للكشفية الحسنية بتعاون وبتنسيق ودعم وزارة الشباب والرياضة ووزارة الداخلية وولاية ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء ،ووكالة الجنوب تحت شعار: (دور الشباب الكشفي الإفريقي والعربي في ترسيخ ثقافة المواطنة).

وسيشارك في هذا المنتدى عددا من الطلبة الشباب المغاربي والعربي والإفريقي بمساهمة الوكالة المغربية للتعاون الدولي والحي الجامعي الدولي وشعبة ماستر الإعلام بجامعة أبن زهر كل من: المغرب و الأردن والإمارات والبحرين وتونس والجزائر والسعودية والسودان وسوريا وفلسطين وقطر والكويت ولبنان وليبيا واليمن ومصر وموريتانيا، والسنغال ومالي والكاميرون وإثيوبيا والنيجر.

وسيتضمن حفل الافتتاح، كلمة والي جهة العيون الساقية الحمراءـ وكلمة رئيس المنتدى الكشفي الإفريقي العربي وكلمة وزارة الشباب والرياضة وكلمة الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية وكلمة رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء ، وكلمة الرئيس المنتدب للجامعة الوطنية للكشفية المغربية.

كما سيتميز بعرض شريط قصير وثائقي عن دور وتطور عمل الطفولة والشباب بالأقاليم الجنوبية للمملكة ،ومشاريع واوراش التنمية بالعيون خاصة، وشريط عن تطور مشاريع الاستثمار بعد زيارة جلالة الملك الأخيرة لمدينة العيون" القطب الفوسفاطي بفم الواد" نموذجا.

وسيشارك في المنتدى عدد من الخبراء المختصين في قضايا الشباب العربي والإفريقي وممثلون عن الكشفية العربية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان ،والمجلس الاقتصادي والاجتماعي ، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، كما سيشارك 50 من القادة الشباب من الأقاليم الجنوبية كممثلين رسميين عن الجمعيات الكشفية المنتمية للجامعة الوطنية للكشفية المغربية تتراوح أعمارهم بين 17 إلى 35 عاما. 

ويعقد المنتدى في إطار المؤتمر المجلس الوطني للكشفية الحسنية المغربية الذي ستستضيفه مدينة العيون مابين 4و6 فبراير 2017، ويهدف إلى تعزيز وعي الشباب العربي والإفريقي بمسؤولياتهم ودورهم في بناء الثقة في النفس وترسيخ قيم المواطنة داخل مجتمعاتهم، والعمل على استغلال التطور التكنولوجي في وسائل الاتصال بهدف تكوين أجيال من القيادات الشابة المؤهلة ، وإشراك الشباب في صنع القرار الكشفي ومحاربة التطرف ،وفتح الفرص لإدماج أطفال وشباب الدول الإفريقية المقيمة بالمغرب في الحركة الكشفية اقتداء بعناية جلالة الملك نصره الله بأوضاعهم الاجتماعية.

وستشتمل فقرات اليوم الأول من برنامج المنتدى عددا من المواضيع المهمة التي ستناقش قضايا الشباب الإفريقي والعربي واحتياجاتهم ،للدكتور عمر عبدوه رئيس شعبة ماستر الاعلام .وسيقدم القائد شكيب بن عياد العرض الرئيسي متناولا موضوع «الكشفية لمن ... ولماذا....»، في إطار تصور جديد ، بعدها سيتم تقديم جلستين الأولى بعنوان " الشراكة ودورها في تنمية القدرات الشبابية " للقائد:جمال السحيمي مدير الشباب بوزارة الشباب والرياضة.والجلسة الثانية تتناول (التربية من أجل التنمية المستدامة ودور الحركة الكشفية) يقدمها القائد:شكيب الرغاي كاتب وباحث في مجالات الطفولة والشباب.. 

وسيتم استعراض توصيات المنتدى يقدمها القائد بيبا النامي رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى الكشفي الإفريقي العربي ، كما سيقدم في المنتدى توصيات المنتدى الكشفي للشباب ممثلي الأقاليم الجنوبية. وسيعرف المنتدى انطلاق أشغال المجلس الوطني للكشفية الحسنية المغربية بقاعة قصر المؤتمرات بمشاركة المفوض العام ورئيس وأعضاء المجلس الوطني ومؤسسات الجمعية لتدارس أوراق العمل المقدمة . 

وفي اليوم الموالي سيتواصل برنامج المنتدى بتقسيم المشاركين إلى أربع مجموعات عمل لمناقشة عدد من المحاور وهي (التربية من أجل التنمية المستدامة ودور الحركة الكشفية) يديرها القائد الكشفي الدكتور عبد السلام بوغابة ومحور (المنهاج الكشفي التربوي) يتولاه القائد بنعيسى الترويجي وجلسة (الإعلام الرقمي وتأثيره على الشباب الكشفي) يقدمه ذ عمر من شعبة ماستر الاعلام مدير وكالة المغرب العربي للأنباء بالعيون، وجلسة الإستراتيجية الكشفية العالمية وإشراك الشباب فيها (تمكين الشباب الكشفي) يقدمها ممثل عن الجامعة الوطنية للكشفية المغربية، ومباشرة بعد اختتام الجلسات ، سيتم عرض تجارب الوفود المشاركة في الموضوع الرئيسي(دور الشباب الكشفي الإفريقي والعربي في ترسيخ ثقافة المواطنة). 

وتتواصل الفعاليات بافتتاح المعرض الكشفي و الأعمال الريادية الكشفية بقصر المؤتمرات. بعدها سيقام على شرف المشاركين والوفود حفل اختتام سيتم خلاله تقديم توصيات المنتدى وبيان مدينة العيون كما سيتم تكريم بعض الفعاليات الكشفية الوطنية التي ارتبط اسمها بالرعيل الأول للحركة الكشفية بالأقاليم الصحراوية المغربية، وكذلك الشباب المشارك.والتوقيع على اتفاقيات شراكة وتعاون بين الكشفية الحسنية المغربية مفوضية جهة الصحراء وحركة الكشافة الإسلامية الموريتانية وكشافة دولة السينغال وكذلك اتفاقية للتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ومديرية الشباب والرياضة واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان والمديرية الإقليمية للتعليم. 

وسيتم في اختتام المنتدى الإعلان عن تأسيس المنتدى الإفريقي العربي الكشفي ومقره مدينة العيون. وستتخلل برنامج المنتدى تنظيم زيارات إلى فضاءات الشباب الرياضية والمكتبة البلدية ودور القراءة النموذجية ومركب الشيخ محمد الاغضف ودار الشباب المسيرة ومخيم الطفولة بفم الواد وزيارة لمحطة تحلية ماء البحر وسد المسيرة ومستشفى مولاي الحسن بالمهدي وجامعة ابن زهر.ومحطة معالجة الفوسفاط.
(بلاغ صحفي)