جمعية بوكافر للتنمية تُخلّد الذكرى 84 لمعركة بوكافر

بيوكرى نيوز: 

تستعد جمعية بوكافر للتنمية، تخليد الذكرى 84 لمعركة بوكافر، وذلك تحت شعار "بوكافر دلالات الماضي والمستقبل" من 1 الى 5 مارس 2017، عبر مجموعة من الانشطة الثقافية و الاجتماعية و الرياضية تستهدف من خلالها جميع الفئات العمرية  بدءا بالأطفال والتلاميذ.

وستحتضن اعدادية بوكافر اليوم الاول من هذا النشاط، والثاني في ثانوية محمد السادس ويتعلق الامر بعرض شريط وثائقي تحت عنوان "الابطال المنسيين لمعركة بوكافر" ومناقشته تحت إشراف اساتذة التاريخ في الثانويات المعنية وسيعزز العرض بمناقشته و فتح مجال امام التلاميذ لإبداء آرائهم و استفساراتهم في الموضوع. 

كما تم ايضا برمجة ندوة فكرية تاريخية في الرشيدية سيأطرها مجموعة من الاساتذة الباحثين للاقتراب اكثر عن الفئة التي تمتل امال المستقبل و هي فئة الطلبة الجامعيين من خلال هذه الندوة أيضا سيلتأم الجميع تمهيدا للسفر و الالتحاق بمركز النيف حيث ستنظم ندوة أخرى بمشاركة نفس الاساتذة و اساتذة اخرين يوم الجمعة مساء يليها مباشرة حفل قراءة و توقيع لمجموعة من الكتب وهي:"الطريق إلى تامزغا" و "إيمازيغن و حتمية التحرر" و "زايد أحماد" للكتاب المناضلين مصطفى أوسايا وحميد أعطوشو زايد أشنا. 

وسيعرف يوم السبت 04 مارس صباحا ستشرع قافلة طبية لطب الاطفال و طب الاعصاب في تقديم فحوصات مجانية لفائدة مرضى المنطقة بتطوع من الطبيبة بويري فايزة و الطبيب جمال أملال. 

وبالموازات مع هذا النشاط الاجتماعي و امام المشاكل التي تعاني منها المنطقة و المتمتلة في مشكل استنزاف الثروات الطبيعية في اراضي أغلبها ذات الصبغة الجماعية و التي كثيرا ما تعرف نزاعات مستمرة بين ساكنة الجنوب الشرقي و باعتبار اكثر من 87 في المئة من الاراضي في اقليم تنغير هي اراضي الجموع فقد ارتأت الجمعية معالجة الموضوع من الناحية القانونية عبر تنظيم ورشة يؤطرها كل من الاستاذ المحامي و الناشط الامازيغي حسن اد بلقاسم بمداخلة تحت عنوان "حقوق الجماعات في الاراضي و الغابات و الموارد" والأستاذ المحامي الطيب صالح بمداخلة عنونها " التأطير القانوني لأراضي الجموع. 

وفي نفس اليوم و ابتداء من الساعة الخامسة مساء سيكون الجمهور مع امسية فنية ملتزمة بمشاركة مجموعة من الفنانين والمواهب الشابة. 

وكما دأبت الجمعية على فعله دائما سيكون يوم الاحد 05 مارس مخصصا لرحلة استكشافية و رياضية الى جبل بوكافر حيث جرت المعركة. ونظرا لضيق الوقت و تزامن الأنشطة فقد تم تأجيل تنظيم النسخة الثانية من دوري النيف في التايكواندو والتي تنظم  بشراكة مع جمعية ابطال النيف للتايكواندو الى يوم الاحد 12 مارس ليتفرغ الجميع لهذا النشاط.