قافلة أسايس تحط الرحال بـ"ماست" احتفالا بـ"ئض ئناير 2967"

بيوكرى نيوز: 

حلت قافلة أسايس التي تنظمها جمعية أسايس للشعر والإبداع يوم السبت 21 يناير 2017 م الموافق 08 يناير 2967 بتعاون وتنسيق وفي ضيافة جمعية تامغارت ن ماست للتنمية والتعاون بمركز ماست في إحدى القاعة الخاصة للحفلات .

القافلة أطرت ورشة لتيفيناغ بمدرسة أكدال بماست لفائدة ما مجموعه 40 تلميذ وتلميذة أغلبهم في المستوى السادس ابتدائي أطرها كل الأساتذة علي أخنشي وجمال أخراز والحسن بنضاوش حول أبجدية تيفيناغ وكيفية التعامل مع الحرف الامازيغي ودروس تطبيقية في الصرف والتحويل والتراكيب بحضور الأستاذ حسن أستاذ التلاميذ وعضوات المكتب المسير لجمعية تامغارت ن ماست .

وفي النصف الثاني من اليوم تم افتتاح الأنشطة بالقاعة بآيات من الذكر الحكيم وبعدها كلمة جمعية تامغارت ن ماست ألقتها نائبة الرئيسة خديجة بالعرف وكلمة جمعية أسايس للشعر والإبداع ألقاها السيد سعيد واردس لتتم الندوة الفكرية والعلمية في موضوع " دور المرأة في الحفاظ على التراث المادي واللامادي : تاكلا نموذجا " أطرها الأستاذ أوسي محند الذي تحدث عن مفهوم التراث عبر التاريخ ومفهوم المرأة وسيرورة تاريخية عن المرأة الأمازيغية التي كانت وماتزال في أوج العطاء والامتياز في جميع مناحي الحياة عبر العصور.


والمداخلة الثانية للأستاذ الحسن بنضاوش زيري حول دور المرأة في المحافظة على التراث والذي ركز على تاكلا مع ربط الحدث بالمجال الجغرافي لماست مستحضرا الخصوصيات ودور المرأة الماستية في دلك مطالبا من المرأة بتطوير وعلمنة التراث كما تفعل مع الحضارات الأخرى , وكان التفاعل ايجابيا مع الحضور في مداخلات قيمة وهادفة ودالة .

وبعد ذلك كانت فقرات فنية بدءا بفرقة أهياض ن ماست وفقرة اسمكان ماست في فقرات ووصلات فنية محلية ثم قصائد شعرية للشاعر ابن ماست عبد الله طايرة ومحمد نبيه يوفتن ومحمد أوعلي وهشام الحماني وأمينة أشاوي وفقرات تمزج بين فن تيرويسا وفن المجموعات من طرف مجموعة نجوم تارزيفت برئاسة حسن أشتوك وفقرة أخرى مع الفنان مولاي أمنار ووصلات فكاهية شيقة وهادفة مع ابن المنطقة الفكاهي شكيب أوماست التنشيط كان لنعيمة مربع وعبد الكريم عبيد.

كما عرف الحفل عرضا للمأكولات المحلية لماست في صورة معبرة و رائعة أدهشت الحضور، وتناول الجميع وجبة تاكلا وأوركيمن ومنحت الجائزة للفائز بأغرمي .


وحضر الحفل شخصيات سياسية وجمعوية وفنية وأدبية ومن رجال الاعمال حيث حضره رئيس المجلس الجماعي لماست والبرلماني عن حزب الاستقلال ورئيس المجلس الجماعي لايداوسملال وقيدوم المستمعين والمراسلين لاذاعة الوطنية قسم تشلحيت السيد الحاج أحمد بورحيم وفعاليات مدنية وشبابية والكشفية الحسنية فرع ماست والفنانة كلثومة تامازيغت والفنانة السينمائية أمينة أشاوي .

وتعد محطة ماست ثاني محطة لقافلة أسايس بعد المحطة الأولى بارسموكن وفي نهاية هذا الأسبوع باحاحان , وتندرج في إطار التفاعل والانفتاح على المحيط الخاريجي ومشاركة المناطق البعيدة والنائية فرحت ئض ءيناير حسب عادات وتقاليد كل جهة ومنطقة.