أوكنز: ندوة فكرية في موضوع "العمل الجمعوي ورهان التنمية المحلية"

بيوكرى نيوز: 

بدوار "تيزكان" قبيلة "تاكوشت" جماعة أوكنز أيت صواب قيادة تنالت اقليم أشتوكة أيت باها , نظمت جمعية شباب تزكان للتنمية وجمعية أهل الخير للتنمية والتعاون وجمعية اسافارن للتنمية الفلاحية بتعاون مع المجلس الجماعي لاوكنز ندوة فكرية في موضوع " العمل الجمعوي ورهان التنمية " افتتحت بأيات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني تلتها كلمة جمعية شباب تزكان وجمعية أهل الخير للتنمية والتعاون أكدتا على أهمية الندوة ودور مثل هذه اللقاءات التي تستهدف النساء والرجال في منطقة تنشد التنمية والتطور نحو الأفضل .

وفي مداخلته أكد رئيس جمعية اسافارن للتنمية الفلاحية أحمد أومولود عن دور التعاونية في التنمية خاصة لصالح المرأة مذكرا في حديثه بما تزخر به المنطقة من أعشاب ونباتات مختلفة وغنية وبجودة عالية ومطلوبة في السوق والتي تتطلب فقط الزرع والعناية وتضافر الجهود وشجع في مداخلته النساء على ولوج التعاونيات وخدمة مصالحهن والاعتماد على النفس أمام تنامي الأزمة الاقتصادية عالميا ووطنيا وإقليميا واستعداد جمعيته لتعاون ومواكبة التجربة إلى حين وصولها إلى بر الأمان والنتيجة المرجوة .

وفي المداخلة الثانية للسيد أوسي محند الفاعل الجمعوي والأستاذ الباحث في قضايا المنطقة الجبلية والتي تطرق فيها إلى المفاهيم رغم تعقيدها من مفهوم العمل الجمعوي والفرق بين العمل الجمعوي العرفي والمقنن والتدابير التي تؤدي إلى نجاح العمل الجمعوي والمعيقات وكيف يمكن للمرأة الدخول بنجاح إلى التجربة الجمعوية والتعاونية بنجاح .


وفي المداخلة الثالثة للفاعل الجمعوي السيد الحسن بنضاوش والتي تحدث فيه إلى النساء مؤكدا على ضرورة التحلي بالصبر والصبر لمواجهة التحديات والتي لا يخلو منها أي مكان في العالم وبالعزيمة والصبر واختيار فريق متجانس ومتسامح لخوض تجربة التعاونية مع ضرورة المؤاكبة في المرحلة الاولى مع الاستئناس بالتجارب المماثلة والناجحة سواء بالمنطقة أو خارجها حتى يتحقق المراد .

وفي تفاعل ايجابي مع الحضور من النساء والرجال والشباب حول ما جاء في الندوة الفكرية التي تدخل ضمن برنامج الجمعية لموسم 2017 م .

وفي الختام تم توزيع جوائز تشجيعية وتحفيزية على النساء المستفيذات من محو الأمية بالدوار وشواهد تقديرية للمشاركين في أشغال الندوة والمساهمين في إنجاح هذه النشاط الفكري التواصلي.