مبادرة "قافلتي" ترسم البسمة على وجوه أطفال وساكنة دوار أنسيس إيموزار - إقليم أكادير إداوتنان + صور

بيوكرى نيوز : 

 حطت مبادرة "قافلتي" الخيرية الرحال بدوار أنسيس بجماعة تيقي إيموزار - إقليم أكادير إداوتنان - جهة سوس ماسة، أيام 25-26-27-28-29 يناير الجاري في إطار القافلة الأولى من سلسلة القوافل التضامنية والطبية التي تقوم بها المبادرة في نسختها الثانية (موسم 2017/2016) وذلك تحت شعار”قافلتي .. نبع الخير و العطاء”. 


في إطار مشروع مبادرة "قافلتي" الخيرية نظمت "جمعية فضاء بلادي للتنمية والتعاون" و"جمعية الخير للبيئة والتضامن" بتنسيق مع "متطوعي مبادرة قافلتي" وبشراكة مع جمعية شباب أنسيس للتنمية والثقافة بدوار أنسيس - جماعة تيقي إيموزار إقليم أكادير. 


انطلقت فعاليات القافلة الأولى هذه السنة بهذا الدوار، بحضور حوالي 16 عضوا من متطوعي قافلتي الذين قاموا بالبدء في ترميم مرافق وأقسام المدرسة، إضافة إلى إدخال إصلاحات على مجموعة مدارس أنسيس الإبتدائية، ضمت أعمال الطلاء والبستنة ورسم جداريات، فضلا عن صيانة وتجهيز المرافق الصحية، هذه الأشغال التي تجلت في ترميم وإصلاح مراحيض المدرسة، إنشاء مرفق "سقاية الماء بالساحة"، صباغة الأقسام والقيام بجداريات بالمدرسة، إصلاحات مهمة تهم الكهرباء والماء بالمدرسة (إنارة الأقسام، مرافق صحية)، إنشاء حديقة المدرسة والقيام بالتشجير والبستنة، إصلاح وتأهيل ساحة المدرسة، إنشاء مكتبة بالمدرسة (على شكل كلمة قافلتي) وتزويدها ببعض الكتب، وصباغتها بالكامل، صباغة النوافذ و تركيب جرس الإستراحة في المدرسة (لم يكن هناك جرس في السابق)، تركيب ستائر للنوافذ بجميع أقسام المدرسة، صباغة طاولات الأقسام و قص الأشجار، فضلا عن إنشاء صيدلية المدرسة و تزويدها بالأدوية. 


كما تم في اليوم الرابع من القافلة السبت 28 يناير 2017، تنظيم حملة طبية بتنسيق مع مندوبية وزارة الصحة بأكادير وجمعية سوس لداء السكري بأيت ملول والجمعية الوطنية والمساعدين التقنيين بصيدليات المغرب فرع أكادير ، في عدة تخصصات بالمدرسة الإبتدائية "أنسيس"، تخللها إجراء فحوصات شملت مختلف التخصصات، إضافة إلى توزيع أدوية وتنظيم حملة تحسيسية من طرف مولدة و3 ممرضات متطوعات بالقافلة الطبية همت الصحة الإنجابية، السلامة الصحية، داء السكري والضغط الدموي، والوقاية من مختلف الأمراض، إضافة إلى أطباء تطوعوا للمشاركة في مبادرة "قافلتي" الخيرية. 


الحملة إستفاد منها عدد مهم من ساكنة دوار أنسيس ونواحيه، حيث تم تسجيل أزيد من 440 مستفيد ومستفيدة من الخدمات والفحوصات الطبية المجانية في التخصصات التالية :  الطب العام (104 مستفيد) - قياس السكري و الضغط الدموي (74 مستفيد) - طب النساء (66 مستفيد) - طب العيون (170 مستفيد) - طب الأسنان (34 مستفيد) - الترويض الطبي (9 مستفيدين) - توزيع الأدوية (365 مستفيد).

 وتميز ختام اليوم الرابع الخاص بالحملة الطبية، بتوزيع الشواهد التقديرية على الجمعيات والأطباء والممرضات المشاركين في هذه القافلة الطبية. 


كما عرف اليوم الخامس من القافلة التضامنية والطبية الأولى لمبادرة "قافلتي" في نسختها الثانية (2017/2016) يوم الأحد 29 يناير 2017، -عرف- تنظيم صبحية تربوية وتنشيطية لفائدة أطفال المنطقة حيث إستفاد منها أزيد من 120 طفل وطفلة، وتخللت هذه الصبحية فقرات بهلوانية ورقصات وأناشيد تربوية ومسابقات، فضلا عن توزيع الحلويات والألعاب والجوائز التقديرية على التلاميذ المتفوقين دراسيا بالمدرسة وكذا على أطفال الدوار من أجل إدخال الفرحة والسرور على محياهم. 


ومواكبة لهذا النشاط الإجتماعي الخيري وفي إطار الأهداف الإنسانية التي ترمي "مبادرة قافلتي" الخيرية إلى تحقيقها بالمنطقة، تم توزيع مجموعة مهمة من المساعدات الإجتماعية (ملابس وأحذية، أشجار ومستنبتات، كتب ...)، استفاد منها حوالي 120 طفل وأكثر من 80 أسرة معوزة. 


وفي تصريح لأحد المشرفين بمبادرة قافلتي "عزيز أركراك" قال فيه : [قافلتي الأولى هذا الموسم الخاصة بدوار أنسيس - جماعة تيقي إيموزار إقليم أكادير، هي مبادرة إنسانية متميزة، تمكن فيها متطوعو "مبادرة قافلتي"، والذين بلغ عددهم حوالي 35 متطوعا، من الإنتهاء من أشغال الإصلاحات التي دامت 5 أيام بالمدرسة وتنظيم حملة طبية مجانية لساكنة الدوار بالاضافة الى صبحية ترفيهية تنشيطية وحفل ختامي بالمدرسة لفائدة أطفال المنطقة، عمل فيها الشباب طيلة الأيام الخمسة حتى الساعات المتأخرة من الليل، حيث ثمن أعضاء جمعية شباب أنسيس للتنمية والثقافة، ساكنة دوار أنسيس ومدير المدرسة، أطرها التربوية، هذا العمل الخيري الكبير، إضافة إلى أن مبادرة قافلتي دائما تستهدف المناطق القروية النائية في شتى المجالات التطوعية التربوية الثقافية الإجتماعية التضامنية والبيئية]. 


تجدر الإشارة إلى أن أعضاء مبادرة "قافلتي الخيرية" فريق خيري تنموي مجتمعي يسعى للإرتقاء بالمجتمع ومحاولة صنع إنسان متطوع نموذجي قادر على تحقيق أهدافه والنهوض بمنطقته ووطنه.