أكادير : "ما تقيش مخيمي" شعار الدورة الثانية لمجلس منظمة الطلائع أطفال المغرب الجهوي بسوس ماسة

 محمد أمنون : 

عقدت منظمة الطلائع ـ أطفال المغرب يوم امس السبت 12 نوفمبر 2016 ، بمدينة اكادير الدورة الثانية للمجلس الجهوي سوس ماسة . وانطلقت أشغال المجلس بتقديم تقرير المكتب الجهوي الذي قدمه عضو المكتب التنفيذي والمنسق الجهوي للمنظمة و الذي تطرق فيه بالخصوص الى اسباب اختيار شعار " ما تقيش مخيمي " لهذه الدورة ، حيث اشار ان الفرع الجهوي و كل الفروع بجهة سوس لا يمكن لها ان تدع لحظة انعقاد هذه الدورة دون ان تعلن عن تضامنها مع قيادة التنظيم و كل المنظمات المعنية بالتخييم على المستوى الوطني في الوقوف عن خلافيات الهجوم المستمر على فضاءات الطفولة والشباب وغياب الإرادة الحقيقية لسن سياسة عمومية في مجالي الطفولة والشباب... هجوم و استهداف اخر اوجهه محاولة اعدام أحد أبرز مراكز التخييم والملتقيات الجمعوية ،وهو مخيم الهرهورة بمدينة الرباط الذي يفوق عمره اكتر من خمسة عقود ،.. مضيفا ان ما يتعرض له اليوم مخيم الهرهورة من مؤامرة هي نفسها المؤامرة التي تعرض لها سابقا مخيم تغزوت بالجهة و هي نفس المؤامرة التي يتعرض لها هذا الموسم مخيم الانبعاث ... و في معرض التقرير تم الوقوف كذلك على ابرز الاحداث و الوقائع التي طبعت تدبير المخيمات الصيفية خلال الموسم الاخير ... حيث ثم التنويه بأداء ومجهودات اطر المنظمة بالجهة ومساهمتهم في إنجاح موسم التخييم ومواجهة الصعوبات الذاتية والموضوعية.

و بعد عرض التقرير و قبل فتح النقاش بين اعضاء المجلس الجهوي للمنظمة البالغ عددهم 33 مؤطر و موطرة يمتلون اعضاء المجلس الوطني للمنظمة بالجهة و رؤساء الفروع المحلية والتي يبلغ عددها 26 فرع على المستوى الجهوي ... تناول الكلمة كل من عزيز مراحي و جميلة ايت بلال عن المكتب التنفيذي للمنظمة ... ليثم بعد دلك فتح نقاش عميق و مسؤول بين الحاضرين، وتمحور مجمل المداخلات عن عدة افكار و توصيات نحو تفعيل أقوى لمقتضيات القانون الخاص بمخيمات الطلائع. وتبني مقاربات منهجية أكثر فعالية والتفكير في آليات جديدة نحو تجويد أكثر للعرض التربوي بالمخيمات المقدم من قبل المنظمة، كما ثم الحديث عن ضرورة وضع برنامج تكويني لفائدة اطر المنظمة بالجهة ، كما تم توجيه نداء الى كل الهيئات المهتمة بشؤون الطفولة و الشباب بضرورة تشكيل جبهة وطنية لحماية فضاءات الطفولة والشباب، وكل بنيات الاستقبال ضد التوسع الجشع للمشاريع العقارية من أجل الحفاظ على مكتسبات الحركة الجمعوية وصيانة مستقبل الأجيال القادمة في حقهم في التربية والتعلم والتكوين والترفيه، و في الاخير ثم تسطير البرنامج الجهوي للأنشطة المسطرة من طرف فروع المنظمة بالجهة .

ومن جانب آخر، وعلاقة بتنامي حالات الاعتداء الجنسي على الأطفال بالجهة وتطورها كما حدث مؤخرا لاحد الاطفال بمدينة بيكرى بإقليم شتوكة ايت بها وأطفال آخرين تجدد كل فروع منظمة الطلائع ـ أطفال المغرب بسوس ماسة مطالبتها للسلطات المحلية و اجهزة العدالة المعنية باتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية لضمان حماية الأطفال من هذا النوع من الاعتداءات، والعمل على تطوير التشريعات الوطنية بما يسمح بتشديد العقوبات على مرتكبي جرائم الاعتداء الجنسي على الأطفال للقطع النهائي مع بعض الأحكام القضائية على المدانين والتي لا توازي حجم الضرر الذي يلحق الأطفال الضحايا.

و في تصريح للمنسق الجهوي للمنظمة السيد يوسف باشعا قال : " الدورة الثانية هذه تندرج في اطار التحضير للدورة الثانية للمجلس الوطني للمنظمة المقرر عقدها نهاية هدا الشهر بالرباط، و تأتي كدلك تفعيلا للبعد الجهوي في المقاربة التنظيمية، بما يسمح من استثمار أفضل للوسائل والإمكانيات والكفاءات والموارد البشرية على مختلف المستويات المجالية... ".