أجيال تحتفي بفن "أجماك" في الدورة (1) لـ"ملتقى أشتوكن للثراث اللامادي" دجنبر القادم

بيوكرى نيوز:

في إطار أنشطتها الثقافية و الفنية على الصعيد الاقليمي والوطني، تنظم جمعية أجيال و ثقافة للتربية و التنشيط ايام 03-04 دجنبر 2016 الدورة الأولى لملتقى أشتوكن للثراث اللامادي الذي يحتفي بفن " بأجماك " كفن شعبي ضارب في أعماق التاريخ، وكإرث ثقافي أمازيغي ساهم في صون اللغة الأمازيغية من الضياع، وفن حافظ على هويته وعراقته، حيث ظلت مختلف القبائل الأمازيغية ترقص على إيقاعاته في مناسباتها وأعراسها كتعبير صادق عن الفرحة الجماعية . 

وتسعى اللجنة المنظمة من هذه الدورة، الى تحقيق مجموعة من الأهداف، في مقدمتها العناية بفن أجماك كتراث أصيل في الفنون الموسيقية بالمغرب.

البرنامج الثقافي للتظاهرة، سيشهد فقرات متنوعة، تفتتح بالمركب الثقافي الرايس سعيد أشتوك -بيوكرى- يوم 03 دجنبر 2016 بندوة علمية بعنوان حول " فن أجماك و قضايا تدوين و تثمين الموروث الشفاهي الأمازيغي ".

كما سيكون لجمهور منطقة تيرست بقبيلة اداوكران وضيوف الملتقى يوم 04 دجنبر 2016 موعدا فنيا في سهرة موسيقية بمشاركة عددا من الفرق الموسيقية المحلية، إضافة الى تكريم الراحل "الحاج أحمد الدكوم" أحد اعمدة فن أجماك بمنطقة أشتوكن.

وللراغبين في المشاركة في الندوة التي سيؤطرها مجموعة من الدكاترة واساتذة باحتين في مجال الثقافة الأمازيغية، وضعت اللجنة المنظمة إستمارة المشاركة هنا

* البرنامج :