طاطا : تطورات في قضية الأستاذ الذي نعت التلاميذ “بالشلوح الكرابز” بأقا يغان

عبد الرحيم اد علي / أقا يغان

لاتزال أصداء واقعة نعت التلاميذ بالشلوح الكرابز بثانوية أقايغان تطفو على الساحة المحلية، كثيرون هم الأشخاص الذين عبروا عن غضبهم إزاء هذه التصريحات الصبيانية وسخطهم عن الوضعية المزرية التي تعيشها هذه المؤسسة وبلغ صدى الفضيحة العنصرية الدواوير المجاورة إلى حد طباعة ونسخ المقال الذي تناول الموضوع في باني نيوز بحر الأسبوع الماضي بالإضافة إلى الإدانة الشديدة لرواد مواقع التواصل الإجتماعي لهكذا سلوكات واقوال تمييزية واستهزائية.

مدير المؤسسة يستعطف التلاميذ و يراوغهم لقبر الملف :

رغبة منه في تلميع صورة الأستاذ الفاعل الذي أخطأ في خطابه اللاتربوي وتجاوز دروس و أخلاقيات لغة موليير اصطحبه مدير المؤسسة إلى الفصل الدراسي صباح يوم الثلاثاء لثني التلاميذ عن اتباع أساليب احتجاجية غير محمودة العواقب ليدخل في الموضوع مباشرة أي المدير قائلا حسب مصادرنا من عين المكان “كبرتوا الموضوع بزاف وداكشي اللي غي باني نيوز وإن كان صحيحا شنو هو دليلكم على إتباثه؟”وأضاف في خطوة استعطافية بأن المؤسسة مستهدفة من أياد خارجية وتتعرض لمؤامرة والدليل هو الصورة المرفقة بالمقال في باني نيوز “مافيهاش اسم الاعدادية”

واختتم مدير المؤسسة بعد علمه بنية التلاميذ توقيع عريضة استنكارية لمختلف الجهات المعنية بالقول “ماعندكوم ماتصوروا و حتى المدير الإقليمي ماعندو باش يفيدكوم في هادشي” بل إن رئيس المؤسسة تجاوز الحدود وحاول تبرئة المتهم واعتبره ضحية ليطالب التلاميذ بالإعتذار للأستاذ لرد الإعتبار وهو مارفضه التلاميذ جملة وتفصيلا.

الأستاذ ينهج أسلوب الإنتقام من التلاميذ :

في الوقت الذي كان التلاميذ ومعهم الرأي العام ينتظرون اعتذارا رسميا من طرف الأستاذ،فضل هذا الأخير اتباع أسلوب الإنتقام وتحطيم معنويات التلاميذ بالتغيب الغير المشروع عن العمل ابتداء من حصة صباح يوم الإثنين 31 أكتوبر 2016 وبرر ذلك أمام المدير ب “بدلو ليا الساعة و ماكنتش عارف” كما تمادى ذات الأستاذ في تصرفاته بأن قام باستفزاز تلاميذ الفوج المعني بالموضوع عبر توسطه لتلميذ وافد جديد لدى الإدارة قصد تنقيله إلى قسم آخر بدعوى أن “هاد الفوج ما يصلاحش لك وماغادي تقرا والو مع هاد الناس”.

التلاميذ بين دستور المملكة وعنصرية الأستاذ :

تبعا لهذه التطورات الخطيرة في النازلة في خضم هذا الوضع الشاذ الذي تعيشه هذه المؤسسة عبر التلاميذ عن سخطهم ازاء هذا النوع من موظفي الدولة الذين يدنسون كرامتهم بتصريحات عنصرية طالبين من الجهات المعنية التدخل العاجل لحمايتهم من التبعات النفسية السلبية التي ستعصف بمستقبلهم الدراسي و تؤثر على مردوديتهم العلمية خاصة وأن الدستور المغربي اقر و اعترف بالأمازيغية هوية ولغة مغربية رسمية لا تقبل أي نوع من المزايدات أو الإقصاء مع ضرورة احترام كافة الهويات التي تتحف المجتمع المغربي دون التفرقة بين لسان عربي و أعجمي في الوطن الواحد.

العنصرية و الإستهزاء يدمران نفسية ومعنويات التلاميذ :

خلال تغطية مصادرنا لهذا الموضوع عن قرب عبر العديد.من التلاميذ عن سخطهم الكبير و تحطم نفسيتهم بين التأخر في افتتاح الموسم الدراسي و بين الكلام العنصري حيث قال أحدهم بنبرة متحسرة “واش هذا هو اللي يقدر يربي الأجيال؟ واش يستحق يكون قدوة؟ يربي راسو عاد يجي يربي أولاد الناس”!
وأضاف آخر متحدثا عن جمعية آباء و أولياء التلاميذ “فينا هو رئيس جمعية الآباء؟ كيعرف غير يجمع الإنخراط السنوي من عند اولاد الدراوش اللي مافحالهومش؟واش هاد الجمعية ماغاديش يجددوها ؟

الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة تدخل على الخط :

أصدرت بدورها الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة فرع أقايغان بيانا استنكاريا حول التصريحات العنصرية للأستاذ عبرت فيه عن التنديد بمثل هذه التصرفات اللاتربوية و السلوكات اللأخلاقية و العنصرية في حق التلاميذ ومارافق ذلك من كلام ساقط مطالبة الجهات الوصية وكافة الفعاليات بالتدخل من أجل إنقاذ هذه المؤسسة من وضعيتها الكارثية و حماية أجيال المستقبل من الضياع كما طالبت في بيانها الأستاذ بتحمل مسؤوليته و معه الإدارة في أي فعل انتقامي يصدر عنه ضد التلاميذ الأبرياء.

جمعية آباء و أولياء التلاميذ في ذمة الله :

جمعية منتهية الصلاحية لسنوات خلت ولا من يحرك ساكنا،رئيسها هو المدير الفعلي لثانوية المسيرة و هو الذي يكنه له المدير الصوري كل الطاعة والولاء ويطبق إملاءاته بالحرف وبتبعية مطلقة ،يمارسان السياسة في كل ملفات المؤسسة كمثال ترسيب تلميذة ناجحة و إنجاح أخرى راسبة لأنها ابنة ممثل دوار أولاد علي بوسموم المرشح باسم حزب الإتحاد الإشتراكي في الإنتخابات الجماعية السنة الماضية.

فمن المسؤول فعلا على استمرار جمعية آباء و أولياء التلاميذ المنتهية صلاحيتها في تدبير الشأن الإداري والتربوي عن بعد في هذه المؤسسة العمومية؟أين هي التقارير المالية والأدبية لصرف مساهمات التلاميذ السنوية في مالية هذه الجمعية؟من المسؤول عن عدم تجديد مكتبها المسير ؟وأين هو مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لإنقاذ وضعية التعليم بأقايغان لأن المدير الإقليمي “ماعندو باش يفيدكوم “على حد قول مدير الثانوية للتلاميذ لحظة احتجاجهم على السلوكان الصبيانية لأستاذ عنصري يعتقد أن أولاد اسباتة الحي الهامشي الحديث النشأة بالدارالبيضاء أباطرة كلامهم مقدس ولا يناقش؟

عن موقع باني نيوز