أيت مزال: تأخر تنفيد مشروع تعبيد طريق ايزوكاين لفك العزلة يقلق بال الساكنة

بيوكرى نيوز :

عبرت جمعيات المجتمع المدني بمنطقة ايزوكاين افلاواسيف عن قلقها اثر تاخر مشروع تعبيد الطريق الرابطة بين سيصيض و ابرباضن عبر امرزكان، وتعتبر هذه الطريق مسلكا حيويا لساكنة خمس دواوير وهي توريرت، امرزكان، ابرباضن، ايت عبلي و اكادير وانكارف.

وتعاني الطريق الترابية التي تحمل رقم 6 على خريطة اقليم اشتوكة ايت باها من كثرة الانجراف مع كل موسم امطار مما يستنزف ميزانية كبيرة من اجل ترقيعها وفك العزلة عن الدواوير المذكورة.

و أكدت مصادر جمعوية ان مشروع تعبيد الطريق مصادق عليه منذ سنوات عديدة الا ان تنفيده شابه بعض التماطل لاسباب مجهولة، ويعلق الساكنة امالهم على جهود الجماعة الترابية لايت مزال من اجل تعبيد الطريق خاصة و ان هذه الاخيرة قدمت وعودا من اجل بناء و تعبيد الطريق .

ويهدف المشروع بالدرجة الاولى الى فك العزلة عن الدواوير المذكورة وربطها بالمراكز الادارية و الاجتماعية و الصحية مع رفع معدل تمدرس ابناء المنطقة مع تقليص المسافة بين ايت باها و بين عدد كبير من الدواوير مقارنة مع الخطوط الاخرى حيث من المحتمل ان يستفيد من المشروع ثلاث جماعات ترابية: ايت مزال، تيزي نتاكوشت و اداوكنيضيف و التي تضم عشرات الدواوير.

تاخر تنفيذ هذا المشروع الهام اثار شكاوي ساكنة ايزوكاين مما دفع بعض الشباب الى اطلاق حملة فيسبوكية تحت عنوان ( المطالبة بانجاز طريق ايزوكاين )، فيما اكد اعضاء المجلس الجماعي لايت مزال ان الامر رهين بتشكيل الحكومة من اجل اعطاء الضوء الاخضر لانطلاق اشغال تعبيد الطريق.