قافلة المناخ التابعة لنادي البيئة بكلية العلوم باكادير تحل باشتوكة ايت باها

بيوكرى نيوز: 

نظم نادي البيئة لكلية العلوم بأكادير بشراكة مع أندية تربوية لمؤسسات تعليمية قافلة المناخ تحت شعار: "التغيرات المناخية ، مخاطر وتأثيرات" ، تزامنا وتنظيم مؤتمر الأطراف لتغير المناخ COP22 بمدينة مراكش وذالك يومي الأربعاء والخميس 16/ 17 نونبر 2016 ..بكل من ثانوية سيدي الحاج الحبيب بسيدي بيبي وثانوية عقبة بن نافع بأيت عميرة .


اليوم الأول حطت القافلة بثانوية سيدي الحاج الحبيب التأهيلية بسيدي بيبي حيث إستقبلت من طرف الطاقم الإداري والتربوي والثلاميذي حسن إستقبال وإفتتح اللقاء بكلمة من مدير الثانوية والذي رحب فيها بالحضور فكانت فرصة لفتح باب التعارف والتواصل ليتم بعد ذالك حضور أشغال العرض الأول حول التغيرات المناخية أشرف عليه تلاميذ الثانوية ..فيما خصص عرض آخر للحديث عن تاريخ مؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية أشرف عليه نادي البيئة .. ليتم بعد ذالك تنظيم ورشات عمل لتلاميذ المؤسسة خصصت للإطلاع على المشاريع التي يشتغل عليها نادي البيئة لكلية العلوم ، تم خلالها تبسيط وشرح تفاصيل كل مشروع على حدة وكذا الوقوف على نتائجه وأهدافه وتفاصيله ، وموازاة مع ذالك نظمت حملة للتشجير لبعض من مرافق المؤسسة..!


أما اليوم الثاني فالقافلة رست بأرض أيت عميرة حيث كان اللقاء مع تلاميذ ثانوية عقبة إبن نافع حيث خصص إستقبال مميز لأ عضاء النادي من طرف مؤسسة عقبة بن نافع على إيقاع رقصة أحواش مرفوقة بالتمر والحليب ..ليبدأ بعد ذالك النشاط بكلمة ألقاها مدير المؤسسة رحب فيها بكل الحضور.. تلاها كلمة لرئيس نادي البيئة لكلية العلوم ، لتتبع بكلمة ألقاها رؤساء الأندية التي تشتغل من داخل ثانوية عقبة بن نافع ..بعد ذالك بدقائق تم الإستماع الى عرض حول موضوع الإحتباس الحراري تناوب على تقديمه ثلاث تلاميذ من الثانوية ..حيث تم باللغتين العربية والإنجليزية بالإضافة إلى الأمازيغية ..وفتح نقاش عميق تم فيه الوقوف على عدة معطيات ..!


المسرح كذالك كان حاضرا من خلال مسرحية "غابة المعمورة" والتي تكلف بإخراجها و تمثيلها أعضاء نادي الثقافة والمسرح للثانوية ..و لتفتح بعد ذالك ورشات عمل خصصت للإطلاع على المشاريع الصغرى التي يشتغل عليها نادي البيئة من داخل كلية العلوم : ورش التكثير الخضاري ، ورش تصنيف الكائنات الحية و تصنيفها وورش تثمين النفايات: إعادة تدوير الورق . 


ولأنها قافلة للمناخ وتواكب مؤتمر المناخ فقد تم رسم جدارية تحمل شعار مؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية COP22 بفضاء المؤسسة أشرف عليها أعضاء نادي البيئة ..!

وفي نهاية هاته القافلة تم توزيع شواهد تقديرية على المشاركين ، كما تم الإتفاق على ضرورة العمل المشترك في القادم من المحطات.