"تيماتارين" تراسل مجلس بيوكرى لإدراج نقطة تفعيل الامازيغية بالمدينة في الدورة المقبلة

بيوكرى نيوز
وجهت جمعية تيماتارين للمجلس البلدي لمدينة بيوكرى، طلب إدراج نقطة ضمن جدول أعمال الجلسة الثاتية لشهر أكتوبر المزمع عقدها يوم 18 أكتوبر الجاري، على الساعة الثالثة بعد الزوال.

 و تهم النقطة التي طالبت جمعية تيماتارين بإدراجها موضوع إعتماد اللغة الأمازيغية في الفضاء العام للمدينة )- علامات التشوير،-أسماء الأماكن والشوارع،-خواتم المصالح التابعة للمجلس،-لافتات المرافق مصالح الجماعة الترابية(.

و تأتي هذه المراسلة استكمالا للمسلسل الترافعي من أجل إدماج الأمازيغية في الفضاء العام والذي بدأته جمعية تيماتارين منذ سنة 2012.عبر خلق نقاش عمومي حول الموضوع و توجيه مجموعة من المراسلات والملتمسات  الى الجهات المختصة و كذا التحرك اعلاميا  )روبورتاجات وحوارات في جرائد ورقية و الكترنية – استضافة ممثل الجمعية في برنامج اذاعي خصص للموضوع – مواكبة اعلامية للأحداث).

و يتخد هذا المطلب كسند قانوني مقتضيات الفصل الخامس من دستور فاتح يوليوز 2011 والذي ينص على رسمية اللغة الأمازيغية باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة، كما نوهت مراسلة تيماتارين بالمبادرات التي قامت بها بعض الجماعات الترابية باقليم أشتوكن أيت باها في مجال تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية و ادماجها في الحياة العامة، كالجماعتين الترابيتين لكل من أيت باها و بلفاع. داعية المجلس الجماعي لمدينة بيوكرا أن يسير في ذات الاتجاه.