تدشينات بعدد من الجماعات بآشتوكة بحضور الوالي العدوي وعامل الإقليم تزامنا مع ذكرى "الحاج الحبيب"

بيوكرى نيوز : 

ترأست السيدة والي جهة سوس ماسة "زينب العدوي" وفدا مهما ضم رئيس المجلس الإقليمي لآشتوكة أيت باها وشخصيات مدنية وعسكرية ورؤساء المصالح الخارجية وبرلمانيي الإقليم وفاعلين جمعويين ورؤساء المجالس المنتخبة وأعيان المنطقة، حيث تم استقباله (الوفد) من طرف عامل إقليم اشتوكة أيت بها بمقر العمالة، قبل أن يتجهوا في إطار الزيارة الرسمية إلى جماعة تنالت لحضور الذكرى السنوية 39 لوفاة العالم سيدي الحاج الحبيب، والتي تعتبر مناسبة دينية يحج إليها العديد من العلماء والفقهاء وطلبة العلم وأبناء المنطقة من سوس وخارجه.


عرفت بداية الزيارة الرسمية، الوقوف بالمحطة الأولى بمركز تركانتوشكا قيادة تنالت إقليم أشتوكة أيت باها، حيث وجدوا في استقبالهم رئيس المجلس الجماعي لتركانتوشكا وأعضاء المجلس الجماعي وفعاليات من المجتمع المدني ونساء بالمنطقة ومستفيدات بالتعاونيات النسوية بتراب الجماعة وممثلين عن السلطة المحلية، حيث أعطت السيدة الوالي والسيد عامل الإقليم الانطلاقة لبناء وحدة صناعية لتقطير وتلفيف النباتات العطرية والطبية مساحتها الإجمالية 800 متر مربع فيها مساحة مغطاة تبلغ 260 متر مربع تتكون من قاعة العرض وقاعة التقطير وقاعة التلفيف بميزانية إجمالية تقدر بـ2.142.000 درهما.


ومن أهداف الوحدة الصناعية لاتحاد تعاونيات "أجديك" إضافة إلى خلق فرص للشغل، الإستغلال المُعَقْلن والمستديم للنباتات العطرية والطبية بالمنطقة وتثمين المنتوجات وتحسين دخل المرأة القروية .

وحسب استطلاع للرأي فالمشروع يُعوّل عليه في المنطقة لتوحيد جهود وعمل التعاونيات وفتح قطب صناعي تضامني بواحة تركانتوشكا وجميع تراب الجماعة التي تزخر بغطاء نباتي غني ومتنوع. 


واستمرارا في تدشينات الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء، وبمنطقة إنجارن جماعة أوكنز قيادة تنالت إقليم أشتوكة أيت باها، حط الوفد الرحال، حيث وجدوا في استقبالهم السيد رئيس المجلس الجماعي لأوكنز وممثلين عن السلطة المحلية والسيد رئيس بلدية أيت باها ورئيس جماعة الصفاء وأعضاء المجلس الجماعي ومصالح الجماعة الترابية لأوكنز، وفعاليات من المجتمع المدني حيث تفقّدت الوالي رفقة السيد العامل والوفد المرافق لهما مشروع ملعب القرب وتم إفتتاحه بشكل رسمي.

والمشروع من إنجاز المجلس الجماعي لأوكنز على مساحة تقدر بـ1500 متر مربع، والتمويل بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يقدر بـ610000.00 درهما في إطار محاربة الفقر بالمجال القروي.

ويهدف هذا المشروع الشبابي إلى توفير فضاء رياضي للفئة الشبابية لممارسة هوياتها الرياضية من كرة القدم وكرة الطاولة والسلة وغيرها من الرياضات في فضاء يوفر جميع الشروط، ويسعى من ورائه المجلس الجماعي إلى تقوية مناعة الشباب تفاديا للانحراف والتأهيل الحقيقي للشباب الأدراري.

وبمركزجماعة تنالت، أقدمت السيدة الوالي والسيد عامل إقليم أشتوكة أيت باها والوفد المرافق لهما، بعد استقبالهم من طرف السيد رئيس المجلس الجماعي لتنالت والسلطة المحلية والمنتخبون والأعيان وفعاليات مدنية، -أقدمت- على إعطاء الانطلاقة لمشروع الإنارة العمومية في شطره الأخير، والذي يدخل ضمن برنامج تأهيل وهيكلة مركز تنالت والمُموَّل من طرف المجلس الإقليمي لاشتوكة ايت باها بغلاف مالي إجمالي بلغ 442.000.00 درهما .


كما تم تدشين بناء معصرة الزيتون بدوار تالمست بنفس الجماعة الترابية من تمويل وزارة الفلاحة والصيد البحري بغلاف مالي إجمالي قدر بـ1.876.573.66 درهما، في إطار الفلاحة التضامنية وهو مشروع فلاحي تضامني سيفتح أفاق جديدة بالمنطقة وسيكون من ورائه إعادة تأهيل وحسن استغلال واحات "تاركا" وما توفره من شجر الزيتون المحلي.


وفي ختام الزيارة توجّه الوفد مباشرة إلى ضريح العلامة سيدي الحاج الحبيب وسط حشد من العلماء والشرفاء حيث أدى صلاة الجمعة بمسجد تنالت فضلا عن الحضور في مراسيم الدعاء الختامي.

وقد غادر الوفد المرافق للسيدة الوالي مركز تنالت بعد تناول وجبة الغذاء الرسمية التي أقيمت على شرفه، إضافة إلى زيارة بيت العلامة سيدي الحاج الحبيب.