مجلس مدينة بيوكرى يعقد الجلسة الأولى من دورة أكتوبر وسط نقاش ساخن + صور

بيوكرى نيوز
عقد المجلس الجماعي لمدينة بيوكرى برئاسة السيد "الحسين الفاريسي"، عشية يومه الإثنين 10 أكتوبر الجاري، بمقر الجماعة على الساعة الثالثة زوالا،  دورته العادية لشهر أكتوبر، في جلستها الأولى التي تمت برمجتها سابقا يوم 4 أكتوبر 2016، قبل أن يتم تأجيلها لهذا اليوم، وذلك بحضور باشا المدينة، إلى جانب نواب ومستشاري المجلس، قصد التداول ودراسة 7 نقط ناقشها المجلس بمستوى عالي من النقاش الحاد في بعض الأحيان، استغرق خلالها ما يقارب ثلاث ساعات ونصف من الزمن.
قام رئيس المجلس بداية بتناول الكلمة التي رحب فيها بالجميع، كما قدم التهنئة للأحزاب التي ضمنت تمثيل الإقليم بالبرلمان، متمنيا لهؤلاء التوفيق للترافع عن قضايا إقليم آشتوكة أيت باها عموما وبيوكرى على الخصوص. 

هذا وتناول بعد ذلك كاتب المجلس الكلمة لقراءة تقرير مفصلي عن القرارات التي صدرت عن الدورة السابقة، ومدى تطبيقها من طرف المجلس، قبل أن يتناول الرئيس من جديد الكلمة ليستعرض في تقرير إخباري للمجلس أبرز القرارات المتخذة والأنشطة التي واكبها مجلس المدينة طيلة هذه السنة.

وبعد ذلك تم فتح نقاش حول هذا التقرير الإخباري الشئ الذي نتج عنه دخول بعض نواب الرئيس في شنآن ونقاش ساخن ضد بعض أعضاء المعارضة لم يدم إلا دقائق معدودة بعد تدخل الرئيس الذي طلب من الجميع الهدوء لأن هذا النقاش لا علاقة له بجدول الأعمال.
كما تدخل السيد "جلوني محمد" النائب الثاني للرئيس والسيدة "نوال السمن" عن المعارضة ليطلبا من الجميع التعقل وإستحضار الثقة التي وضعها فيهم المواطن البيوكراوي للدفع بالمدينة وتنميتها، حيث قال جلوني بالحرف "المواطن البيوكراوي ينظر لإنجازاتنا بقدر ما ينظر لخلافاتنا".

وقام رئيس المجلس بإستعراض نقاط جدول أعمال الدورة، حيث طلب من الجميع تأجيل النظر في النقطة الأولى المتعلقة بالمصادقة على تعديل الاتفاقية المبرمة مع الأستاذ عبد الواحد بغير مفوض قضائي لدى المحكمة الإبتدائية لإنزكان إلى غاية الجلسة المقبلة نظرا لعدم إكتمال بعض الترتيبات الخاصة بالإتفاقية.

كما ناقش المجلس النقطة الثانية التي تمت المصادقة عليها، والمتعلقة بدراسة كناش الشروط المتعلق بالاستغلال المؤقت للملك الجماعي العام لفائدة متعهدي الاتصالات بعد تعديله، حيث تعهد المجلس بإصدار قرار تنظيمي يمنع كراء الأسطح لإستغلالها في هذا الأمر الذي تشتكي منه ساكنة المدينة، فضلا عن الدراسة والمصادقة على كناش الشروط المتعلق بالاستغلال المؤقت للمحلات التجارية بعد تعديله.
كما تمت المصادقة على تعديل النظام الداخلي للجماعة (الفصلين 66 و67)، بالإضافة إلى المصادقة بالإجماع على اتفاقية شراكة بخصوص تجميع وتصريف مياه الأمطار، فضلا عن الموافقة المبدئية على اقتناء عقار بحي التوامة لبناء مركز صحي، دار الحي ومقاطعة إدارية بعد الحصول على ترخيص الداخلية، وكذا مناقشة اتفاقية شراكة مع الاتحاد الرياضي لاشتوكة أيت بها فرع كرة اليد والمصادقة عليها بالإجماع .

للإشارة فقد قامت كل من "سارة الكبير" رئيسة لجنة التعمير والبيئة وإعداد التراب والبنيات التحتية، و "أمينة أتزوك" رئيسة لجنة الخدمات والمرافق العمومية، و"محمد حمداني" رئيس اللجنة الثقافية والرياضية بتلاوة تقارير تخص أهم الأنشطة، القرارات والإجتماعات التي قامت بها هذه اللجان والتي تمت برمجتها كذلك.
وستخصص الجلسة الثانية التي تمت برمجتها يوم 18 أكتوبر 2016 بمقر الجماعة في الساعة الثالثة زوالا، لمناقشة هذه النقط : المصادقة على نزع ملكية القطعة الأرضية اللازمة لإنجاز مركب سوسيو رياضي، دراسة وتحديد المشاكل المرتبطة باستغلال محلات المركب التجاري بشتى أصنافه، فضلا عن الدراسة والمصادقة على مشروع ميزانية السنة المالية 2017.