بشرى سارة لمرضى السيلياك بأكادير

بيوكرى نيوز : 

نظمت جمعية التضامن لمرضى السيلياك بأكادير بتنسيق مع شركة دريم فود بالدار البيضاء، ورشا تكوينيا لفن الطبخ بدون غلوتين، صبيحة يوم الأحد23 أكتوبر الجاري بالمركب الثقافي الدشيرة - الجهادية.

وصرحت هند هنيش، رئيسة جمعية التضامن أن الهدف الأساسي من نتظيم هذا اليوم التحسيسي هو التعريف بالمرض، ولفت انتباه الحضور إلى أنه ليس إلا حساسية يمكن تجاوزها بالوقاية اللازمة عن طريق الابتعاد عن الأطباق التي تحتوي على مادة الغلوتين. كما أكدت أن اتباع الحمية الغذائية كما يجب يمكن المريض من عيش حياته دون أدنى خطر.


وتضمن النشاط ندوتين تحسيسيتين بمرض السيلياك، من خلال التعريف به باعتباره بمثابة حساسية تجاه مادة الغلوتين التي تعاني منها الأمعاء. بالإضافة إلى تحذير الحضور من ضرورة توخي الحذر التام أثناء الطهي والأكل، من عدم تسرب هاته المادة التي يحتوي عليها القمح ومواد غذائية أخرى...

كما تخلل اليوم التحسيسي حفل شاي خاص بمرضى السيلياك من مشروبات وحلوى، إضافة إلى معرض للمنتوجات الخالية من الغلوتين والخاصة بشركة دريم فود وشركة لينا، ووجبة غذاء خاص بمرضى حساسية الغلوتين.


وفي تصريح لنا من أمينة مزارا وهي مسؤولة عن شركة دريم فود المتخصصة في انتاج منتوجات خالية من الغلوتين، أشارت إلى أن الشركة تقوم بصناعات منتوجات محلية في متناول كافة الطبقات الاجتماعية. إضافة إلى التخطيط لمشاريع جديدة، من ضمنها إنشاء وحدات شرائية بمناطق مختلفة بالمملكة، وتوفير ممون حفلات خاص بحاملي المرض.

وفي نفس السياق جاءت خديجة نرموتي مسؤولة عن الوحدة الصناعية لينا بالدار البيضاء، بالجديد في عالم الحمية الغذائية لمرضى السيلياك، من خلال تحويل الخروب إلى مادة قابلة للأكل عن طريق استعماله في صنع مجموعة من المنتوجات، كالقهوة، المحليات، الكسكس، الشكلاطة...