عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

بيوكرى نيوز : 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..
* آخر ساعة:
- خارطة طريق المغرب لتثبيت الأقدام في شرق وجنوب إفريقيا. فقد كشف تقرير المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية أن العلاقات الدبلوماسية للمغرب مع بلدان القارة الإفريقية عرفت زخما نوعيا منذ اعتلاء الملك محمد السادس الحكم في سنة 1999، وأن هذه العلاقات توطدت بشكل كبير عبر الزيارات الملكية المتنوعة لبلدان القارة السمراء. وقال التقرير إن المغرب يرتبط بأزيد من 600 اتفاقية تعاون مع 40 دولة في القارة الإفريقية، وأن التعاون يشمل كذلك اتفاقيات مع التجمعات الاقتصادية في القارة.
- المغرب في رتبة متدنية في المشاركة السياسية للشباب. ففي تصنيف بريطاني حديث حل المغرب في مرتبة متدنية ضمن ترتيب الدول من حيث مدى قدرتها على توفير فرص المشاركة السياسية والمبادرات المدنية لصالح فئة الشباب، حيث حصلت المملكة على الرتبة 120 من أصل 183 دولة شملها التصنيف الذي أعدته وزارة الخارجية البريطانية، بخصوص قدرة الدول على توفير "فرص مستقبلية للشباب".
* بيان اليوم:
- المغرب يتصدر بلدان شمال إفريقيا في مناخ الأعمال. فقد كشف البنك الدولي في تقريره السنوي الجديد حول ممارسة الأعمال برسم سنة 2017، الصادر الثلاثاء بواشنطن، عن إحراز المغرب للمرتبة 68 عالميا من بين 190 دولة، ما يشكل تتويجا لمختلف مؤهلات المملكة باعتبارها مركزا جذابا للاستثمارات والرساميل الأجنبية. وعلى صعيد القارة الإفريقية، تمكن المغرب من تحسين تصنيفه القاري بخمس مراتب، حيث انتقل من المرتبة الثامنة سنة 2012 إلى المرتبة الثالثة في التصنيف الجديد.
- قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، إن "مسجد محمد السادس"، الذي أعطى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، انطلاقة أشغال بنائه، أول أمس الثلاثاء بدار السلام، معلمة دينية ستعين على التثقيف والتنوير ونشر الدين السمح. وأوضح التوفيق في تصريح للصحافة، بهذه المناسبة، إن هذا المسجد الذي تفضل جلالة الملك فأطلق عليه إسمه الكريم، معلمة دينية ستعين على نشر الدين السمح بجمهورية تنزانيا الاتحادية التي يجمعها بالمملكة المغربية الانتماء للمذهب السني والعقيدة الأشعرية، علما أن البلاد بها عدد من الطرق الصوفية، أصل ثلاثين منها على الأقل من المغرب.
* العلم:
- إخراج العلامة الترابية للدار البيضاء يخلف ردود فعل متباينة عكسها الاهتمام الكبير الذي أولاه رواد شبكات التواصل الاجتماعي لهذه القضية. فإذا كان جزء من الرأي العام البيضاوي أقر بإيجابية وبأهمية هذه المبادرة التي تعطي هوية بصرية لمدينة كبيرة واستراتيجية في حجم الدار البيضاء، وتمكنها من أسلوب حديث وعصري في التسويق؛ فإن أعدادا كبيرا من البيضاويين والمواطنين المغاربة عبروا من خلال شبكات التواصل الاجتماعي عن غضبهم إزاء هذه المبادرة بسبب ضعف الهوية البصرية التي جاءت عليها والافتقار لملكة إبداع علامة ترابية للدار البيضاء بهوية بصرية مغربية، مستغربين الغلاف المالي الضخم الذي خصص لتمويل هذه الفكرة والذي وصل إلى 300 مليون سنتيم.
- ست نقابات تقنع وزارة بلمختار بتسوية معضلة ضحايا النظامين الأساسيين. يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، أوضح أن هذا الملف عمر أزيد من 4 سنوات، ومقترح الوزارة في هذا الصدد يقتضي سنوات اعتبارية للمتضررين تتراوح إلى 6 سنوات من أجل إتمام عدد السنوات المطلوبة للترقي إلى السلم 11 وفق الشروط النظامية المعمول بها بالنظام الأساسي. وأضاف علاكوش أنه سيستفيد من إعمال هذا المقتضى ما يناهز 4800 متضرر على أن الإجمالي الذي تم حصره إلى غاية 1/1/2016، وهو أيضا التاريخ المقترح كأثر إداري ومالي لتسوية الملف، هو 23 ألف متضرر.
* الأحداث المغربية:
- معركة الرميد ونقابات قطاع العدل تنتهي بتوقيع اتفاق. فبعدما دشن ولايته الحكومية على رأس وزارة العدل والحريات، منذ 2012، بمواجهة مفتوحة مع النقابة الأكثر تمثيلية لهيئة كتابة الضبط، والتي بلغت حد الدخول في إضرابات متتالية، كشفت وزارة العدل والحريات عن توصلها إلى اتفاق مع كل من النقابة الديمقراطية للعدل العضو بالفدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الوطنية لقطاع العدل، العضو بالاتحاد الوطني للشغل بالمغرب. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه تم الاتفاق مع النقابتين المذكورتين، على مأسسة الحوار القطاعي وتعزيز الحريات النقابية.
- حصاد يستدعي بمراكش أريحية وكرم ضيافة المدينة الحمراء لإنجاح "كوب 22". فقد أكد وزير الداخلية محمد حصاد، الثلاثاء الماضي بمراكش، على ضرورة انخراط ساكنة المدينة الحمراء، "التي تتحلى بالأريحية وكرم الضيافة"، في إنجاح الدورة ال 22 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطار، بشأن تغيرات المناخ، وإعطاء صورة إيجابية تشرف المملكة. وأبرز الوزير خلال لقاء، عقد بمقر ولاية جهة مراكش آسفي، أن إنجاح تظاهرة عالمية من هذا القبيل، لا يقتصر فقط على المصالح الإدارية، وإنما يشمل أيضا السكان.
* الصباح:
- احتقان بسبب غلاء الماء والكهرباء.. يبلغ المجهود الإجمالي لدعم المكتب الوطني للماء والكهرباء حوالي 45 مليار درهم خلال ثلاث سنوات تتحمل منها الدولة والمكتب حوالي 70 في المائة، بينما سيؤدي المشتركون 133 مليارا و950 مليون درهم (أي 1395 مليار سنتيم) خلال مراجعة تدريجية ابتدأت في غشت 2014 وتنتهي السنة المقبلة. على هذا النحو، يمكن فهم موجة الاحتجاجات المتتالية للمشتركين الصغار في هذه الفترات من السنة، خصوصا بعد توصلهم بفواتير غشت (الكهرباء) ويوليوز وغشت وشتنبر بالنسبة للماء، إذ يحس هؤلاء بالفرق الكبير في الأسعار.
- الحكومة تدشن الشوط الثاني من إصلاح التقاعد.. فقد أشارت الحكومة إلى أن الإصلاح المقياسي الذي اعتمدته بخصوص أنظمة التقاعد لا يمثل سوى المرحلة الأولى ستليها إجراءات أخرى أكثر عمقا. والتزمت في مشروع قانون المالية للسنة المقبلة بمواصلة الإصلاح، من خلال إنشاء قطب عمومي يضم الصندوق المغربي للتقاعد والنظام الجماعي لمنح رواتب للتقاعد وقطب للقطاع الخاص يضم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق المهني للتقاعد الذي سيشمل أجراء القطاع الخاص إضافة إلى غير الأجراء.
* أخبار اليوم:
- الخط الأخضر للرشوة تلقى 200 ألف مكالمة وأسقط 10 أشخاص متلبسين.. فقد كشفت معطيات موثقة صادرة عن مديرية الشؤون الجنائية والعفو بوزارة العدل أن الخط الأخضر للتبليغ عن الرشوة، تلقى أزيد من 200 ألف مكالمة منذ انطلاقه في يوليوز من السنة الماضية، في الوقت الذي أطاح فقط بعشرة أشخاص متلبسين بجرائم الرشوة. ويتلقى الخط الأخضر للتبليغ عن الرشوة خلال اليوم معدل مكالمات يصل إلى 6600 مكالمة يومية غير أن معظمها لا يتعلق بالتبليغ عن جرائم الرشوة وإنما تهم التبليغ عن تظلمات الإدارة وعن طلبات الحصول على رخصة استغلال سيارة الأجرة "كريمة".
- أجور الموظفين تلتهم ثلث نفقات الدولة دون إرضاء المواطنين أو جذب المستثمرين.. إذ كشف ملحق بمشروع قانون المالية برسم سنة 2017 خاص بالموارد البشرية للإدارة العمومية حجم العبء الاقتصادي الذي تمثله الإدارة المغربية، حيث تشكل كتلة الأجور أكبر نفقة تتحملها الميزانية العامة للدولة، بما معدله 33 في المائة من مجموع النفقات. كما ارتفع متوسط أجور القطاع العام بالمغرب خلال السنوات الماضية بنسبة 44 في المائة.
* الاتحاد الاشتراكي:
- ميزانية 2017: ضربة موجعة لجميع القطاعات والصناديق الاجتماعية.. حيث قرر واضعو مشروع قانون مالية 2017 تقليص ميزانيات قطاعات اجتماعية هامة كالتعليم والصحة والمرأة والأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية والصناعة التقليدية مقابل الزيادة في ميزانيات قطاعات الأمن والدفاع. وتكشف الوثائق المصاحبة لمشروع القانون المالي ل 2017 عن توجه إرادوي واضح لخفض وتقليص عدد من الميزانيات ذات الصبغة الاجتماعية الصرفة.
- تقرير: أزيد من 70 في المائة من المستفيدين من برنامج "تأهيل" نساء.. إذ أفاد تقرير حول الميزانية المرتكزة على النتائج التي تأخذ بعد النوع بعين الاعتبار، بأنه تم تسجيل حوالي 7 آلاف و 808 مستفيدين من عمليات التكوين في إطار برنامج النهوض بالتشغيل "تأهيل"، 73 في المائة منهم من النساء، وذلك برسم الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2016. وأوضح التقرير، الذي نشرته وزارة الاقتصاد والمالية، أن عمليات الإدماج في إطار برنامج "إدماج" شملت 30 ألف و543 شخصا، 43,5 في المائة منهم نساء برسم نفس الفترة.
* رسالة الأمة:
- إنترنيت: نسبة إبحار الأطفال المغاربة تفوق بكثير المعدل العام لمستعملي الشبكة العنكبوتية.. وبحسب دراسة أجراها مكتب الدراسات "آفيرتي" بشراكة مع شركة "كاسبيرسكي لاب" للحماية المعلوماتية، التي جرى تقديمها أول أمس بالدار البيضاء، فإن نسبة إبحار الأطفال المغاربة في فضاء الشبكة العنكبوتية بشكل يومي يقدر بنحو 88 في المائة، حسب استطلاع للرأي شمل 1144 من الآباء وأولياء الأمور. وأظهرت الدراسة أن نسبة إقبال الأطفال تفوق بكثير المعدل العام لمستعملي الأنترنت بالمغرب والمحدد في نحو 60 في المائة.
- استثمارات المؤسسات والمقاولات العمومية ستبلغ 107.05 مليار درهم خلال سنة 2017.. فقد كشف تقرير حول المؤسسات والمقاولات العمومية مرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2017، أن الحجم المرتقب لاستثمارات هذه المؤسسات والمقاولات سيتجاوز 107,05 مليار درهم برسم 2017، بانخفاض مقارنة مع التوقعات الخاصة بسنة 2016. وعزا التقرير هذا الانخفاض إلى تراجع استثمار مجموعة الوكالة الخاصة طنجة المتوسط، والمكتب الوطني للسكك الحديدية، والمكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي، والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، ووكالات التوزيع، وذلك بعد استكمال العديد من مشاريع هذه المؤسسات والمقاولات العمومية.
* المنعطف:
- مندوبية السجون توضح ملابسات إخلاء بعض المؤسسات السجنية من نزلائها.. إذ أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بأن إخلاء بعض المؤسسات السجنية من نزلائها يأتي في إطار سعيها إلى تحسين ظروف الاعتقال بالمؤسسات السجنية وذلك بالأساس من خلال التخفيف من شدة الاكتظاظ بها. وأوضح بلاغ للمندوبية أنها قامت بترحيل عدد من نزلاء السجن المحلي بولمهارز بمراكش إلى المؤسسة السجنية للودادية بنفس المدينة، وذلك بعد إتمام بناء وتهيئ جناح جديد بها.
- "ميزانية المواطن" تكشف مخصصات القطاعات الأساسية خلال 2017.. فقد كشف تقرير "ميزانية المواطن 2017" عن أهم المبالغ التي خصصها الدولة للنهوض بالقطاعات الأساسية خلال السنة المقبلة، مشيرا إلى أنه تم تخصيص مبلغ 54.78 مليار درهم للتعليم، ومبلغ 14.11 مليار درهم لمجال الصحة، ثم 2.83 مليار درهم لمجال السكن، و2.7 مليار درهم لمجال التصنيع، و1.13 مليار درهم للتشغيل. التقرير الصادر عن وزارة الاقتصاد والمالية أبرز أن الميزانية المخصصة للتعليم ستوجه بشكل أساسي إلى توسيع مسالك الباكالوريا المهنية، إضافة إلى مواصلة تفعيل الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني.
* المساء:
- رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، يقول "لم نتوقع الحصول على 125 مقعدا، ووزارة الداخلية تعاملت بشفافية مع الانتخابات". العثماني اعتبر أن "التفاوض مع التجمع الوطني للأحرار مشروط بتغيير القيادة الجديدة للحزب لمواقفها من العدالة والتنمية" (حوار).
- بلغ عدد التعيينات في المناصب العليا، التي تم تداولها في المجلس الحكومي خلال الفترة الممتدة بين سنة 2012 و2016، ما مجموعه 646 تعيينا و81 إعفاء وحركية للحكومة المنتهية ولايتها موزعة على 31 قطاعا. وجاءت الرتبة الأولى من حيث عدد التعيينات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ب 148 تعيينا و للحركة والإعفاء، وبعدها قطاع الفلاحة والصيد البحري، ثم وزارة الصحة وبعدها وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة.
* لوماتان:
- اقتراب انطلاقة التمويل التشاركي بالمغرب، والبنوك معبأة من أجل إنجاح هذه الانعطافة. حيث تنكب الأبناك المرشحة حاليا على العديد من الأوراش، سواء من خلال الشراكات الأجنبية أو الاشتغال بشكل فردي، ومن بين هذه الأوراش دراسة السوق وانتظارات الزبناء ووضع الأطر الملائمة وتشغيل الكفاءات المناسبة.
* أوجوردوي لوماروك:
- عدد كبير من الطعون تصل اليوم إلى المجلس الدستوري ومختلف محاكم المملكة. فحسب حصيلة لا تزال مؤقتة، فإن عدد المقاعد موضوع الطعن من طرف الأحزاب السياسية تشكل قرابة ثلث عدد إجمالي مقاعد مجلس النواب، وهو رقم كبير يمكن أن يغير الخريطة السياسية داخل البرلمان إذا ما تم قبول الطعون من طرف العدالة.
* البيان:
- كشف البنك الدولي في تقريره السنوي الجديد، الصادر أول أمس الثلاثاء، حول ممارسة الأعمال برسم سنة 2017، عن إحراز المغرب للمرتبة 68 عالميا من بين 190 دولة، وتصدره بذلك لدول شمال إفريقيا، فضلا عن ارتقائه للمرتبة الثالثة على المستوى القاري والرابعة على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا).
* ليكونوميست:
- النظام الحالي للضريبة على الأراضي غير المبنية يكثف الضغط على المنعشين العقاريين الذين دخلوا في منحى تنازلي للقطاع منذ أربعة سنوات. وقد راسلت الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين وزارة الاقتصاد والمالية والداخلية ومديرية الضرائب بخصوص مشروع إصلاح الضريبة المحلية. وحسب رئيس الفدرالية يوسف بنمنصور فإن "هذه الضريبة تشكل أحد الانشغالات الرئيسية للفاعلين في قطاع العقار، حيث انخرط العديد منهم في إنجاز مشاريع مجتمعية".
* لوبنيون:
- يصل المجهود الاستثماري الإجمالي في القطاع العام بمختلف مكوناته إلى 190 مليار درهم في إطار مشروع قانون المالية 2017. وأوضحت المذكرة التقديمية للمشروع أن هذا المجهود سجل ارتفاعا ب 5,5 في المائة مقارنة مع 2013، فيما انتقلت نسبة نفقات الاستثمار العمومي مقارنة بالناتج الداخلي الخام من 20,1 في المائة سنة 2013، إلى 17,7 في المائة سنة 2017.
* ليبراسيون:
- تم أول أمس الثلاثاء افتتاح متحف الحديقة الوطنية للحيوانات بمدينة الرباط والذي يروم تثمين التراث الباليونطولوجي المغربي. ويأتي إحداث هذه المعلمة التي شيدت على مساحة 330 متر مربع، لتقريب الزائر من تاريخ الاستيطان الحيواني للأراضي المغربية منذ نهاية الزمن الجيوليوجي الثلاثي ، وطوال الزمن الرباعي، والتحسيس بأهمية التراث الحيواني المغربي والحاجة للحفاظ عليه للأجيال القادمة.