مستشارو "المصباح" بسيدي بيبي ينتقدون تجميد مشاريع وملفات من طرف المكتب المسير

بيوكرى نيوز:

أصدر فريق مستشارو العدالة والتنمية (المعارض) بجماعة سيدي بيبي بيان توضيحي للرأي العام توصلنا بنسخة، تطرق الى مجموعة من المشاريع والقرارات التي ساهم فيها مستشارو المصباح  وتم تجميدها حسب البيان من طرف المكتب المسير للجماعة دون معرفة أسباب ذلك وهذا نص البيان كاملا :

على اثر الدينامية التي أحدثها البيان الأخير الذي أصدره مستشارو العدالة والتنمية لتحريك مجموعة من الملفات التي خيم عليها الجمود وطالها الاقبار نظرا لشلل المكتب المسير وضعف فاعليته ، فاجأنا هذا الاخير ببيان يقر من خلاله بضرورة تنفيذ اهم المشاريع التي تم التصويت عليها في الدورات السابقة والتي ساهمنا في انتاجها بفعل مقترحات وجيهة وهادفة فتم تجميدها دون معرفة الاسباب الواقعية الدافعة الى عدم التفاعل بايجابية مع أهم مقررات دورة فبراير والتي كانت تهم اعادة برمجة الفائض لسنة 2015 النقطة الابرز التي بصمنا عليها بمقترحات بديلة لما كان سائدا من قبل حيث اتخذنا أثناءها قرارات تم حصرها كآلاتي : 

ـ المبلغ المبرمج بالدرهم المبادرة المحلية للتنمية البشرية (النقل المدرسي والماء الصالح للشرب) 900000,00.
ـ حصة الجماعة لتوسيع المركز الصحي الجماعي 100000,00 
ـ دفعات  20000,00 درهم  برنامج PERG  
ـ حصة الجماعة لاقتناء شاحنة لاصلاح اعمدة الانارة العمومية 200000,00 
ـ صيانة واصلاح المجزرة الجماعية 100000,00
ـ اقتناء حاويات النفايات 115788,65 
ـ صيانة المساحات الخضراء بالمركز 150000,00
ـ تصريف مياه الامطار بالمركز 100000,00
ـ اقتناء العتادالمعلوماتي 60000,00

المجموع 1745788,65 درهم

وبناء عليه نوضح للرأي العام :

 1- أن القرارات المتخذة في دورتي فبراير ومايو والتي تمت الاشارة اليها الآن من طرف المكتب المسير الى عـزمه على تنفيذها قد ساهم فريق العدالة والتنمية في انتاجها .

 2- أن مجموعة من القرارات المومأ اليها اعلاه قد تمت المصادقة عليها بالإجماع ومتوقفة الآن على التنفيذ والذي تتحمل رئاسة المجلس تعطيلها وتجميدها الى حدود الساعة .

 3- أن القرارات المتعلقة بالنقل المدرسي قد تم تحديد وتعيين الجمعيات التي ستحظى بالاستفادة من هذا المشروع كما تمت المصادقة على اتفاقيات الشراكة بين الجماعة وهذه الجمعيات وذلك في دورة ماي كما هو موضح ومبين في محضر هذه الدورة ، وأي تغيير أو تحريف لمضمون هذا المحضر يعتبر خرقا قانونيا .

 4- تجميد ملف دعم مشاريع الجمعيات المعنية بتوزيع الماء الصالح للشرب رغم توصلها بشهادات ادارية تفيد استعداد المجلس الجماعي بالمساهمة في تمويل مشاريعها ورغم مصادقة المجلس على مثل هذه القرارات .

 5- أن مشروع التمديد الكهربائي مشروع حكومي قد تم ابرام الصفقة المتعلقة به بتاريخ 27/04/2016 فتم تجميده لأسباب مجهولة ، وطالبنا بعقد جلسة عمل مع المدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لتدارس الملف والوقوف على حجم الاستفادة وأهم الدواوير التي يمكن ان يستوعبها المشروع إلا اننا فوجئنا بعدم الاستجابة للطلب لرئاسة المجلس .كما اننا الى حدود اللحظة لا نعرف مآل هذا الملف .

6- أن القرار المتخذ في شأن ملف تصريف مياه الأمطار المصادق عليه في دورة فبراير قد تم اقباره رغم تأكيدنا اكثر من مرة على ضرورة تنفيذه تجنبا لكافة المخلفات السلبية الناجمة عن انحباس وانسداد مجاري مياه الأمطار امام المحلات التجارية وكذا امام منازل المواطنين غرب تجزئة زها رشدي .

 7- لقد طالبنا ومنذ الدورة الأولى بتنفيذ مشاريع اعادة الهيكلة لوضع حلول بديلة لملف البناء العشوائي إلا ان رئاسة المجلس صمت أذانها تجاه مطالبنا كما تجاهل السيد الرئيس مراسلة السيد العامل قصد تحيين مشاريع اعادة الهيكلة والدليل على ذلك انه لم يتم رصد أي اعتماد مالي لهذه المشاريع مما يجعلنا نشك في نوايا رئاسة المجلس في تنفيذ القرارات المتعلقة بهذا المجال والتي تم اتخاذها من طرف المكتب المسير للمجلس حسب بيانه الصادر يوم 18/10/2016.

8- أن رئاسة المجلس لم تبذل أي مجهود بخصوص تصحيح الوضعية القانونية للعقار رغم الرسالة الملكية الصادرة في هذا الشأن والتي تخول لذوي الحقوق تمليك أراضيهم .

 9- اقبار ملف تحفيظ 94 هكتار لأسباب مجهولة .

 وبناء عليه يؤكد فريق مستشاري العدالة والتنمية انه سيبقى وفيا لنهجه الديمقراطي ، مدافعا عن حقوق ساكنة سيدي بيبي بكافة الوسائل المشروعة والتي يخولها له القانون .